الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الزراعة تنظم احتفالا مركزيا بيوم الشجرة

نشر بتاريخ: 15/01/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
الزراعة تنظم احتفالا مركزيا بيوم الشجرة
أريحا - معا - تحت رعاية رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله نظمت وزارة الزراعة اليوم الاثنين احتفالا مركزيا بيوم الشجرة وبدء فعاليات مشروع تخضير فلسطين انطلاقا من كلية فلسطين للعلوم الشرطية في مدينة اريحا.
وفي كلمته قال الحمد الله: سنعمل سويا لبناء دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ، كاملة السيادة على ارضنا ومصادرنا الطبيعية دون انتقاص ، مؤكدا ان فرض الحلول العسكرية والاستيطانية وعزل القدس لن تثني شعبنا عن مطالبه العادله بل ستزيده قوة وصلابة وتمسكا بحقوقه التاريخية التي لن تسقطها اية قرارات امريكية او اسرائيلية.
ووجه الحمد الله التحية لحراس الارض ونشطاء اللجان الشعبية وكافة المؤسسات الرسمية والاهلية الذين يواجهون الاستيطان ومخططاته في كل المحافظات ، واضاف الحمد الله ان تنظيم مثل هذا الاحتفال يشكل مناسبة مجتمعية ووطنية ، مضيفاً ان العمل الحكومي يتركز وخاصة في الاغوار الفلسطينية بمزيد على دعم صمود اهلها و حماية القطاع الزراعي بالاستصلاح وتأهيل الاراضي وانشاء وتطوير انظمة المياه والري وشق الطرق اضافة للجهود التي تبذلها الحكومة مع القطاع الخاص لتحسين المنتجات الزراعية وادخال التقنيات الحديثة لتعظيم الصادرات وفتح الاسواق الخارجية امام المنتج الوطني ، واقامة المشاريع التنموية المختلفة ، مبينا ارتفاع حجم مساهمة القطاع الزراعي في الدخل القومي الفلسطيني في العامين الماضيين بحوالي 70 %.
وشدد الحمد الله على ان برنامج تخضير فلسطين يُمثل استراتيجية وطنية ريادية وأحد ادوات المقاومة الشعبية التي يتم فيها زراعة الاشجار المثمرة والحرجية لحماية الارض من الاستيطان مبينا انه تم زراعة ما يزيد عن مليون شجرة خلال العامين الماضيين .
ومن جانبه اوضح وزير الزراعة د. سفيان سلطان ان انطلاق مشروع تخضير فلسطين وفعاليات يوم الشجرة قد بدأ في كافة المحافظات الشمالية والجنوبية في ان واحد تحت شعار "الزراعة في فلسطين تاريخ وحضارة " تحت رعاية المحافظين في كل محافظة ، واعلن عن بدء زراعة مليون شجرة مثمرة وحرجية سيتم توزيعها على المزارعين والمؤسسات المختلفة لهذا الموسم ، مشيرا الى انه تم زراعة اكثر من 6 مليون شجرة مثمرة و 4 مليون شجرة حرجية خلال العشر سنوات الماضية ، واكد سلطان على ان الزراعة هي عنوان الصمود والتحدي موضحاً انه بدون دعم القطاع الزراعي لن يكون هناك تنمية حقيقية في فلسطين مشيراً الى ان القطاع الزراعي يشكل الدعامة الرئيسية في تامين صمود الشعب الفلسطيني امام التحديات الناجمة عن الاحتلال.
وتطرق سلطان الى التطور والنقلة النوعية التي طرأت على القطاع الزراعي خلال العامين الماضيين في مجال تصدير المنتجات الزراعية المختلفة وارتفاع نسبة مساهمة القطاع الزراعي في الدخل القومي الفلسطيني .
والقى اللواء حازم عطا الله مدير عام الشرطة الفلسطينية كلمة ترحيبية اعرب خلالها عن اهمية زراعة الارض التي تحمل اكثر من رسالة ولها ابعاد وطنية وبيئية واقتصادية وتعزيز روح الانتماء للوطن .
وبدوره اكد محافظ اريحا والاغوار ماجد الفتياني ان فلسطين كانت عبر التاريخ واحة خضراء وستبقى كذلك بجهود ابناء شعبنا الذين يحتضنون الارض بزراعتها بمختلف الاشجار وهذه الفعاليات تعبرعن تمسك الشعب الفلسطيني بارضه.