الأربعاء: 30/09/2020

قطر: نسعى ليكون الوجود العسكري الأمريكي لدينا دائم

نشر بتاريخ: 29/01/2018 ( آخر تحديث: 01/02/2018 الساعة: 08:25 )
قطر: نسعى ليكون الوجود العسكري الأمريكي لدينا دائم
بيت لحم -معا- أعلن وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري، خالد العطية، أن قطر تسعى لتوسيع قاعدة العديد الأمريكية وجعل وجود الولايات المتحدة العسكري في بلاده دائما.

وقال العطية، في حوار أجراه اليوم الاثنين مع مؤسسة "هيريتيج" في العاصمة الأمريكية واشنطن: "لدينا خطة كبيرة لتوسيع العُديد ليكون قاعدة دائمة.. نظراؤنا في وزارة الدفاع الأمريكية يترددون في استخدام كلمة الدائم، لكننا نعمل من جانبنا لتحقيق ذلك".

وأضاف العطية: "نخطط مع نظرائنا في وزارة الدفاع الأمريكية لرؤية 2040 لتعميق العلاقات العسكرية بين قطر والولايات المتحدة، وتشمل استضافة البحرية الأمريكية إلى جانب سلاح الجو الموجود في قاعدة العديد الجوية".

وشدد العطية على أن قطر تتوقع، في إطار "رؤية 2040"، توسيع التعاون العسكري في كل المجالات بما في ذلك القوات البرية وسلاح الجو والأسطول الحربي.

ومن الجدير بالذكر في هذا السياق أن قاعدة العديد الجوية الواقعة في الصحراء وسط قطر تحتضن أكثر من 11 ألف عسكري أمريكي وتمثل أهم مركز للعمليات التي تنفذها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وتعمل هذه القاعدة رسميا منذ العام 2002 وتستخدم حاليا كنقطة انطلاق أساسية لعمليات التحالف الدولي المناهض لتنظيم "داعش" بقيادة الولايات المتحدة.