الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: مقاطعة البضائع هيمنت على النقاشات في البرلمان الايرلندي

نشر بتاريخ: 31/01/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
القدس - معا - شارك الدكتور مصطفى البرغوثي في جلسة مجلس الشيوخ في البرلمان الايرلندي و التي اطلقت النقاش حول مشروع قانون تحريم دخول منتجات المستوطنات الاسرائيلية الى ايرلندا باعتبارها مخالفة للقانون الدولي و تمثل جريمة حرب والذي قدمته السناتور فرانسيس بلاك.
و قد رحب ممثلو مختلف الكتل البرلمانية و و زير خارجية ايرلندا بحضور د. البرغوثي و سفير فلسطين في ايرلندا احمد عبد الرازق.
و التقى البرغوثي قبل اجراء النقاش بقيادات الاحزاب الايرلندية لحثها على اقرار القانون في مجلسي الشيوخ والبرلمان كما تباحث مع وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء سايمون كوفني بشأن تسريع الاعتراف بفلسطين.
و قدم د. البرغوثي شهادة في اجتماع خاص عقد بمجلس الشيوخ قبل بدء النقاش اوضحت بالحقائق و الارقام التأثير التدميري للاستعمار الاستيطاني و منظومة الاحتلال و الابارتهايد التي انشأها و دعا الى تعزيز التضامن مع النضال العادل للشعب الفلسطيني، خاصة بعد قرار ادارة ترامب بشأن القدس والى فرض عقوبات لاجبار اسرائيل على انهاء الاحتلال و التمييز العنصري كما شكر السناتور بلاك و مؤسسات المحتمع المدني الايرلندي على طرحها للقانون.
وادان اعضاء مجلس الشيوخ بالاجماع النشاط الاستيطاني الاسرائيلي و طالبوا بوقفه فورا ، و قال وزير الخارجية في كلمته ان حكومته تؤيد اهداف القانون المقترح لاجبار اسرائيل على سحب مستوطناتها من الاراضي المحتلة واكد كذلك انه يسعى الى توافق اوروبي بهذا الشأن.
وقرر مجلس الشيوخ مواصلة النقاش على مشروع القانون و احالته للتصويت في شهر تموز القادم.
وكان نتنياهو قد استدعى السفير الايرلندي للاحتجاج على مشروع القانون في محاولة لالغاء طرحه للنقاش غير انه فشل في منع اطلاق القانون الذي جعل قضية فلسطين و الاستيطان الاستعماري تهيمن على النقاشات البرلمانية والحكومية.