الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز القدس ينجح بشطب التماس مؤسسة استيطانية امام "العليا"

نشر بتاريخ: 01/02/2018 ( آخر تحديث: 01/02/2018 الساعة: 12:47 )
مركز القدس ينجح بشطب التماس مؤسسة استيطانية امام "العليا"
رام الله- معا- نجح مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان في استصدار امر بشطب الالتماس المقدم من قبل مؤسسة "رغافيم" الاستيطانية ضد منزل واراض زراعية في قرية بيت اكسا شمال غرب القدس تعود ملكيتها لمحمد بدرية.
وكانت جمعية (رغافيم وهي مؤسسة استيطانية تهدف إلى تحريض ما تسمى بالإدارة المدنية على السكان الفلسطينيين لتعجيل أوامر الهدم بحق منشآتهم، ناهيك عن رفع القضايا في المحاكم الإسرائيلية ضدّ الفلسطينيين لهدم منازلهم)، كانت قد تقدمت في بداية العام المنصرم بطلب لوقف عمل وهدم منزل بدرية مدعية وجوده في مناطق "ج" والبناء دون ترخيص. 
كما ادعت "رغافيم" ان الاعمال في الاراضي المجاورة تهدف الى اقامة مبان غير مرخصة في مناطق "ج".
وفي رده، اوضح محامي المركز ان البناء مقام في المنطقة  "ب" وهو ما اكدته النيابة الاسرائيلية، اما بخصوص الارض الزراعية واهمال تطويرها اشار محامي المركز الى مواد القانون الاردني التي تعفي الاستعمال الزراعي في اراض مصنفة كزراعية من الحاجة لاستصدار ترخيص. 
واشار ان اصدار امر وقف عمل من قبل الادارة المدنية جاء رضوخا لضغوط "رغافيم" وانها ليست طرفا شرعيا فيما يتعلق بهذه الاعمال، مشيرا أنه يجب شطب الالتماس لتضليلها المحكمة عبر ادعائها بان البناء السكني متواجد في منطقة "ج". 
وبالتالي قررت المحكمة العليا الاسرائيلية شطب الالتماس المقدم من قبل "رغافيم" بسبب مبدأ عدم التدخل في اولويات الادارة المدنية بخصوص ملفات الهدم في منطقة "ج".