الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"تسوية الأراضي" وبلدية العبيدية توقعان اتفاقية تعاون

نشر بتاريخ: 11/02/2018 ( آخر تحديث: 11/02/2018 الساعة: 14:52 )
رام الله- معا- وقع رئيس بلدية العبيدية محافظة بيت لحم، ممثلة برئيسها ناجي الردايدة، ورئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه القاضي موسى شكارنة، اليوم الأحد، اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع تسوية أراضي بلدة العبيدية.
وتأتي الاتفاقية في إطار استمرار التعاون بين هيئة تسوية الأراضي والمياه والبلديات والمجالس المحلية والقروية، وذلك وفقا لما ينص عليه قانون تسوية الأراضي والمياه رقم (40) لسنة 1952 وتعديلاته، وقانون إنشاء هيئة تسوية الأراضي والمياه رقم (7) لسنة 2016، لإعلان التسوية في منطقة اختصاص البلدية، مما يترتب عليه إصدار أمر التسوية ومباشرة العمل في المنطقة.
وأشار شكارنة إلى أهمية هذه الخطوة وضرورة الالتزام بها، خاصة في ظل استمرار الاحتلال الاسرائيلي في سلب أراضينا لما فيها من حلول عادلة لمشاكل الأراضي.
وأوضح أن ايجاد الحماية القانونية لملكية هذه الأراضي عن طريق تسجيلها في الدوائر المختصة وضمن الإجراءات القانونية للفرد والمجتمع.
وبين أنه ووفقاً للقوانين سارية المفعول في الضفة الغربية، يتم تسجيل الأراضي التي لم يسبق تسجيلها في دوائر تسجيل الأراضي المختصة “الطابو”، وبإيجاز تتم وفق الإجراءات التالية: يصدر مدير الأراضي والمساحة أمراً يسمى “أمر التسوية”، وذلك بإعلان منطقة معينة بأنه سيتم فيها أعمال التسوية وتسمى هذه المنطقة “منطقة التسوية” ويتم تحديد تاريخ البدء بأعمال التسوية بإعلان لاحق.