السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية التنمية المجتمعية في كلية فلسطين تفتتح مشروع"بلدياتنا تزدهر بنا"

نشر بتاريخ: 27/02/2018 ( آخر تحديث: 27/02/2018 الساعة: 18:43 )
جمعية التنمية المجتمعية في كلية فلسطين تفتتح مشروع"بلدياتنا تزدهر بنا"
بيت لحم - معا - افتتحت جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر في كلية فلسطين الاهلية الجامعية، مشروع "بلدياتنا تزدهر بنا" في مسرح الكلية بحضور رئيس مجلس امناء كلية فلسطين الاهلية الجامعية الاستاذ داود الزير، ورئيس الكلية أ. د عوني الخطيب، ونائب محافظ الخليل الاستاذ مروان سلطان، ومدير عام وزارة الحكم المحلي في بيت لحم الاستاذ شكري ردايدة، ومدير مشروع "مجتمعات مزدهرة" د. محمد المبيض وطاقم المشروع في مكتب رام الله ومكتب الجنوب، والمهندس عصام الحايك ممثلا لمحافظ محافظة بيت لحم، والمدير التنفيذي لجمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر الأستاذ خالد شناعة واعضاء هيئتها الادارية ورؤساء وممثلي البلديات الشريكة وممثلين عن المؤسسات الشريكة وحشد كبير من المهتمين.
وقال المدير التنفيذي لجمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر الأستاذ خالد شناعة في كلمته الترحيبية، ان المشروع يهدف لتوثيق العلاقة بين مؤسسات الحكم المحلي "البلديات" والمواطنين عن طريق سلسلة من الانشطة والتدخلات الهادفة لتحسين الخدمة المقدمة من البلديات وربطها مباشرة باحتياجات واولويات المواطنين وكذلك لزيادة انخراط المواطنين بأنشطة البلديات وتمكينهم من الوصول للمعلومات الخططية والبرامجية للبلديات وصولا لشراكة كاملة بين الطرفين.

وأضاف ان الجمعية ستعمل خلال هذا المشروع مع 15 بلدية في جنوب الضفة الغربية، ويستمر لمدة 26 شهراً.
ووجه شناعة جزيل الشركة للشركاء وخاصة القائمين على مشروع "مجتمعات مزدهرة" ووزارة الحكم المحلي والبلديات التي تنضوي تحت لوائها. واكد ان المشروع فرصة كبيرة للجمعية والشركات لايجاد نموذج مشرق للعمل المشترك والتكامل بين كل الاطراف في خدمة الوطن والمواطن.
بدوره، قال مدير مشروع "مجتمعات مزدهرة" د. محمد المبيض ان المشروع يأتي استكمالا للعمل الذي تم البدء به مع البلديات المستهدفة في كافة محافظات الضفة الغربية، ويهدف إلى تحسين الاستدامة المالية والمساءلة المجتمعية وتقديم الخدمات في البلديات الشريكة، وصُمّمَ هذا المشروع بهدف تحقيق اربعة اهداف وهي: تطوير الإدارة المالية ومصادر إيرادات البلديات، وزيادة المساءلة المجتمعية والشفافية في البلديات، وتحسين إدارة وتقديم خدمات البلديات وفاعلية العمليات فيها، وتطوير الإطار التنظيمي والسياساتي الداعم لعمل البلديات.

واوضح ان العلاقة مع الجمعية استراتيجية وقد تم تنفيذ العديد من المشاريع السابقة في مجالات مختلفة تخدم الشباب وتقوم على بناء قدراتهم لاستثمارها في المجتمع الفلسطيني، مؤكدا ثقته بالجمعية لتنفيذ انشطة المشروع بكل كفاءة ومهنية وتحقيق اهدافه بنجاح.
من جانبه، أعرب مدير عام وزارة الحكم المحلي في بيت لحم أ. شكري ردايدة عن سعادته بأطلاق المشروع الذي يعتبر مهما للبلديات التي تسعى لتطوير ادائها والاعتماد على ذاتها.
وأكد حرص الوازرة الدائم على ايجاد المشاريع التي تمكن الهيئات المحلية وتحسن ادائها الاداري والمالي وعلاقتها مع الجمهور بناء على مبادئ الشفافية والمشاركة المجتمعية واعطاء الشباب حقهم لانهم قيادات المستقبل.
كما وشدد على ان المواطن هو احد العناصر الاساسية والمهمة لتطوير اداء البلديات، مطالبا البلديات بالانتقال من دور تقديم الخدمات الى تعزيز التنمية وخلق الشراكات.
وقدمت أ. هند أبو شخيدم، منسقة مشروع "بلدياتنا تزدهر بنا" عرضا تقديميا عن المشروع الذي يخدم 200 الف نسمة في المناطق المستهدفة، كما وقدمت لمحة عن اهم انشطة ومميزات المشروع بالاضافة الى الشراكات مع مؤسسات المجتمع المحلي، فيما طرح أ. فادي غطاس قصة نجاح اعدتها بلدية بيت لحم عن المجلس الشبابي القائم فيها تطرق فيه لآليات تشكيل وعمل واستدامة المجلس وعلاقته بالبلدية تلاه مجموعة من المداخلات والاسئلة من الحضور كان من بينها مداخلة هامة من أ. اماني ابو سنينة مدير دائرة الثقافة والشباب في محافظة الخليل تطرقت فيها للمجلس الشبابي لمحافظة الخليل وكيفية ربطه بالمجالس الشبابية المنوي تشكيلها من خلال هذا المشروع.
وكانت ناريمان عزه، منسقة البرامج في جمعية التنمية المجتمعية قد تولت عرافة الحفل الذي استهلته بالسلام الوطني الفلسطيني.
وفي نهاية الاحتفال تم توقيع مذكرات تفاهم بين جمعية التنمية المجتمعية والتعليم المستمر مع البلديات الشريكة في اجواء بهيجة.