الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الرويضي يلتقي محافظ بيت لحم

نشر بتاريخ: 28/02/2018 ( آخر تحديث: 28/02/2018 الساعة: 15:39 )
السفير الرويضي يلتقي محافظ بيت لحم
بيت لحم- معا- زار وفد من مكتب تمثيل منظمة التعاون الاسلامي لدى فلسطين ضم السفير احمد الرويضي ممثل منظمة التعاون الاسلامي لدى دولة فلسطين، وعلي صافي مسؤول قطاع التنمية محافظة بيت لحم اليوم حيث التقى محافظ بيت لحم اللواء جبرين البكري ونائبه محمد ابو عليا. 
 
ووضع المحافظ جبرين السفير الرويضي في صورة أوضاع المحافظة ومخططات الاحتلال المتمثله في مصادرة الاراضي وتوسيع المستوطنات القائمة والتضييق على المواطنين في المحافظة، والاجراءات التي قامت بها المحافظة ومؤسساتها بغرض الرد على مصادرة الارضي، واشار الى خطة الدفاع القانوني والاجراءات التي اتخذت لدعم صمود المواطنين والمزارعين في المناطق المستهدفه.
وحول برنامج المحافظة لدعم مؤسسات بيت لحم، قدم المحافظ شرحا لوفد مكتب منظمة التعاون الاسلامي حول "الخطة التنموية المكانية الاستراتيجية لمحافظة بيت لحم 2016-2022"، والتي جاءت لتحقيق أهداف المحافظة الاستراتيجية ومنها العدالة الاجتماعية والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية وتحقيق معدلات نمو اقتصادي ووضع تصورات لتطوير المناطق المهمشة وخاصة فيما يسمى مناطق "ج".
واكد أن الخطة تشكل اطارا مهما لاسترشاد عمل الجهات المانحة بما يمكن من تطوير ادوات الدعم للمواطنين وتطوير البنية التحتية وتعزيز الصمود ودعم مؤسسات المحافظة.
كما تناول المحافظ جبرين موضوع الموقع الديني المتميز لمدينة بيت لحم واستقبالها للحجاج المسيحيين والزائرين المسلمين لفلسطين في اطار برنامج السياحة الدينية، وشرح أوضاع المقدسات الاسلامية والمسيحية مشيرا الى 155 موقعا اسلاميا و40 موقعا مسيحيا حيث هذه المواقع بامس الحاجة للمساعدات التطويرية.
وبين أهمية قطاع السياحة وتطويره ودعم الفئات المهمشة وبشكل خاص ذوي الدخل المحدود بما يمكن من أيجاد فرص عمل تعزيز التمكين الاقتصادي وتساهم في محاربة الفقر والبطاله.
وعبر عن تقديره لدور منظمة التعاون الاسلامي وبشكل خاص في مؤتمرها الاخير الاستثنائي الذي عقد بعد قرار الرئيس الامريكي باعتبار القدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل السفارة، مؤكدا أهمية الدعم الاسلامي لمحافظة بيت لحم .
بدوره شرح السفير الرويضي لعطوفة محافظ بيت لحم الدور الذي تلعبه منظمة التعاون الاسلامي في دعم القضية الفلسطينية والقدس بشكل خاص، وأوليات عملها السياسي دعما لخطة الرئيس محمود عباس التي قدمها امام مجلس الامن الاسبوع الماضي، وتناول الامكانات المتاحة لمساهمة المنظمة ووكالاتها المختلفة في دعم برنامج تمكين صمود أهالي بيت لحم في مواجهة اخطار مصادرة اراضيهم، مشيرا الى برنامج التمكين الاقتصادي التي تتابعة الحكومة الفلسطينية في اطار قرار المؤتمر الاسلامي الذي عقد في استطنبول منتصف العام 2016 والذي أكد على أوليات دعم الشعب الفلسطيني ودولة فلسطين.
ثم قام الوفد، بزيارة مدرسة بنات العودة الاساسية في المحافظة، حيث التقى مدير التربية والتعليم في المحافظة سامي مروه، ومدير المدرسة المربية سهى عواد، واستمع لشرح حول الوضع التعليمي في المحافظة.
واعقب اللقاء ندوة ثقافية لطالبات المدرسة بعنوان "دور منظمة التعاون الاسلامي في حماية القدس"، حيث قدمت الطالبات في بداية الندوه ملخصا حول منظمة التعاون الاسلامي وأجهزتها المختلفة، ودورها في دعم فلسطين وقضية القدس الشريف، اعقبها قدم السفير الرويضي مداخلة في الندوة اشار فيها الى اهمية القدس التاريخية والحضارية والدينية، والدور السياسي والتنموي والاعلامي التي تقوم به منظمة التعاون الاسلامي من خلال الامانة العامة واجهزة المنظمة المختلفة في ابراز قضية القدس الشريف وحماية المقدسات الاسلامية والمسيحية والدعم المقدم في المجال التنموي لتعزيز صمود مؤسسات المدينة ومواطنيها لمواجهة اجراءات الاحتلال، كما شرح للطالبات ما تقوم به المنظمة فيما يتعلق بفلسطين في المجالات المختلفة. 
وشكر التربية والتعليم في المحافظة وادارة المدرسة على هده الندوة الثقافية التي أبدعت في تقديمها الطالبات، واهمبة هذه الانشطة في ايجاد جيل مدرك وواع لقضيته.