الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس بلدية الخليل يبحث مع وفد تركي الية اقامة المنطقة الصناعية ومدينة تكنلوجيا المعلومات في المحافظة

نشر بتاريخ: 06/02/2008 ( آخر تحديث: 06/02/2008 الساعة: 20:01 )
الخليل- معا- التقى خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل مساء اليوم في مكتبة البرفسور ( كوفن ساك ) مدير الابحاث و السياسات الاقتصادية في تركيا و الوفد المرافق بحضور الوزير كمال حسونة وزير الاقتصاد الوطني و المحافظ الدكتور حسين الاعرج و رئيس ملتقى رجال الاعمال المهندس خضر القواسمي بهدف مناقشة اليات و سبل تنفيذ مشروع منطقة ترقوميا الصناعية و اقامة مدينة خاصة بتكنلوجيا المعلومات .

و اوضح العسيلي للوفد الضيف الوضع الاقتصادي العام في مدينة الخليل منوها الى عدد الخريجين العاطلين عن العمل الناتج عن عدم توفر المشاريع التشغيلية القادرة على استعاب العدد المتزايد من الخريجين .

و اكد العسيلي على اهمية السرعة في تنفيذ مشروع المنطقة الصناعية في محافظة الخليل التي ستسهم في الحد من حجم البطالة المتزايدة و خلق فرص عمل للعاطلين عن العامل و تفعيل السوق الفلسطيني و نتشيط الحراك الاقتصادي الذي سيعود على المجتمع و يسهم في انتعاشه و يوفر حياة كريمة لافراده .

و طالب العسيلي الوفد على المساهمة و الدعم في اقامة مدينة لتكنلوجيا المعلومات في محافظة االخليل مؤكد على استعداد بلدية الخليل لتوفير قطعة الارض اللازمة لاقامة المشروع و منوها لتوفر الكفاءات و الايدي العاملة في هذا المجال لوجدود ثلاث جامعات في مدينة الخليل تخرج سنويا اعدادا كبيره من التخصصات ذات الصلة و وجود عدد كبير من هذه الشريحة عاطلة عن العمل . كما طالب باعادة تاهيل المنطقة الصناعية في مدينة الخليل و المقامة في المنطقة الجنوبية من المدينة الى جانب المشروعين السابقين .

وبخصوص منطقة ترقوميا الصناعية اشار الوزير حسونه الى الصعوبات المتعلقة بالحصول على الموافقة الاسرائيلية بخصوص اقامتها في منطقة لا تخضع للسيطرة الامنية و الادارية الفلسطينية مؤكد على اهمية اقامة هذه المنطقة للاقتصاد الفلسطيني و طالب الجهات الدولية العمل على دعم و تسريع اقامتها .

و في مداخلة للمحافظ الاعرج اكد على ان محافظة الخليل بامس الحاجة للدعم الاقتصادي و تفعيل هذا القطاع بشكل يضمن استمرارية الحياة اليومية للمواطنين وعلى ان اقامة المنطقة الصناعية احد اهم العوامل في دعم محافظة الخليل و تطويرها .

من جانبه اعرب البروفسور ساك عن استعداد بلاده في المساهمة لبناء مدينة تكنلوجيا المعلومات في محافظة الخليل وعن اهتمامها في انشاء المنطقة الصناعية باسرع وقت ممكن و خلق فرص عمل للحد من البطالة في المحافظة .