السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يديعوت أحرونوت: الصناعة العسكرية في إيران طورت خط إنتاج خاص ينتج منظومات أسلحة مخصصة لحماس

نشر بتاريخ: 07/02/2008 ( آخر تحديث: 07/02/2008 الساعة: 07:12 )
بيت لحم-معا- قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن الصناعة العسكرية في إيران طورت خط إنتاج خاص ينتج منظومات أسلحة مخصصة لحركة حماس، بحيث يمكن تفكيكها وتركيبها من أجل تسهيل عملية تهريبها إلى قطاع غزة، سواء عن طريق الأنفاق أم عن طريق البحر أم عن طريق محور فيلاديلفي الذي تم اقتحامه.

وبحسب الصحيفة فإن أحد النماذج على ذلك هو صاروخ "غراد" الإيراني الذي يصل مداه إلى 16 كيلومترا.

وتابعت أن التطوير الخاص لهذا الصاروخ، الذي صمم خصيصا لقطاع غزة، يتيح تفكيك الصاروخ إلى أربعة أجزاء، وبعد إدخاله إلى غزة تتم إعادة جمع الأجزاء الأربعة.

وقالت الصحيفة إن صاروخا قابلا للتفكيك من هذا النموذج قد تم إطلاقه باتجاه عسقلان في الثالث من الشهر الماضي، كانون الثاني/ يناير. وفي حينه نفى الناطق بلسان الحكومة أن يكون قد أطلق صاروخ إيراني باتجاه عسقلان.

وأضافت أن أجهزة الأمن قامت بفحص الصاروخ وكانت النتائج واضحة: "أطلق باتجاه عسقلان صاروخ غراد إيراني وليس صاروخ غراد روسي قديم".

وادعت الصحيفة أنه تم تهريب عشرات الصواريخ الإيرانية القابلة للتفكيك إلى قطاع غزة.

وفي هذا السياق أشارت الصحيفة إلى حديث رئيس جهاز الأمن العام (الشاباك)، يوفال ديسكين، في جلسة الحكومة قبل أسبوعين، بأنه تم إدخال أسلحة برسم المواصفات إلى قطاع غزة، من بينها؛ صواريخ مضادة للطائرات وصواريخ مضادة للدروع (للدبابات)، وصواريخ متطورة، بعضها من إنتاج إيران.