الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مساواة" تختتم تدريبا حول القانونين الإداري والدستوري

نشر بتاريخ: 11/03/2018 ( آخر تحديث: 11/03/2018 الساعة: 15:58 )
"مساواة" تختتم تدريبا حول القانونين الإداري والدستوري
رام الله- معا- اختتم المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" برنامجا تدريبيا لمجموعات محامون من أجل سيادة القانون (أصدقاء مساواة)، إضافة إلى مجموعة من المحامين المتدربين وحديثي المزاولة، حول القانون الإداري والقانون الدستوري وكيف أكون قائداً نقابياً، على مدار 8 أيام خلال شهر شباط وبداية شهر آذار.
وشارك في البرنامج التدريبي 29 محاميا مزاولا، من بينهم 16 امرأة، وحاضر في الدورات التدريبية كل من الدكتور محمد خضر في القانون الدستوري، وأشرف صيام في القانون الإداري، والمحامين لؤي أبو جابر، وداوود درعاوي، وأمجد الشلة، ومدير عام "مساواة" إبراهيم البرغوثي، في موضوع كيف أكون قائد نقابي.

وتناولت الدورة التدريبية فيما يتعلق بموضوع كيف أكون قائداً نقابياً المهارات اللازمة ليكون المحامي قيادياً، وقانون نقابة المحامين الفلسطينيين، والاستقلال السياسي والحزبي الذي يجب أن يتمتع به القائد النقابي، وأن يرى القائد في المحاماة رسالة مجتمعية وأداة تغيير، ويلتزم بقواعد السلوك المهني ويوسع دائرة علاقاته الاجتماعية.
وفيما يخص القانون الدستوري تم التركيز على طرق الطعن الدستوري، وكيفية تشكيل المحكمة الدستورية العليا، وإجراءات ومعوقات تطبيق النصوص القانونية وتدخل السلطة الحاكمة وتأثيرها.
وفيما يتعلق بالقانون الإداري تم التركيز على القضاء الإداري في فلسطين من حيث التشكيل والتطبيق، وكونه قضاء من درجة واحدة فأحكامه لا تقبل الطعن، ومتطلبات لائحة الطعن الإداري، والقرار الإداري المنعدم.
وأوصى المشاركون في نهاية البرنامج بضرورة تكثيف الدورات التدريبية والورش فيما يخص مواضيعه الهامة والمفيدة للمحامين والحاجة الملحة لعقد تدريبات مماثلة في كافة المحافظات.