الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المقاييس" تعقد اجتماعا مع المؤسسات الشريكة

نشر بتاريخ: 26/03/2018 ( آخر تحديث: 26/03/2018 الساعة: 15:45 )
"المقاييس" تعقد اجتماعا مع المؤسسات الشريكة
رام الله- معا- عقدت مؤسسة المواصفات والمقاييس اجتماعاً مع المؤسسات الشريكة ومنها وزارة الزراعة، وجامعة بيت لحم معهد الشراكة المجتمعية، والمركز الفلسطيني للتنمية الاجتماعية، والفاو، وكير لترتيب وتنظيم النشاطات التي ستقوم هذه المؤسسات بتنفيذها بالتعاون مع المؤسسة من خلال توقيع مذكرات تفاهم.
وهدف الاجتماع الى اعداد نظام الممارسات الزراعية الجيدة في فلسطين (بال جاب) واعداد نظام للمنتجات الزراعية الآمنة في استخدام المبيدات الزراعية، بحيث تكون هذه الانظمة مكملة لبعضها البعض وتطبق حسب قدرة المزارع،لتوفير منتجات زراعية امنه صحياً وذات جودة عالية.
وافاد م. حيدر حجه مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس بأن السنوات الاخيرة قد شهدت الاخيرة تطورات مهمة في مجال الممارسات الزراعية اللازمة لضمان سلامة وامن الغذاء، ولحماية المستهلك والمحافظة على البيئة، لذلك سيتم التركيز على انتاج غذاء آمن وسليم في اطار الاستدامة البيئية للزراعة، من خلال التركيز على تطبيق المواصفات الخاصة بوسائل الانتاج الزراعي لضمان سلامة وامان الغذاء والعاملين على انتاجه وفق اسس مستدامة للممارسات الزراعية، وآلية تنفيذ تلك المواصفات ومتابعتها.
ومن خلال هذه الشراكة سيتم العمل على تحديث العديد من المواصفات الخاصة بالقطاع الزراعي واعداد ادله مبسطة ليتسنى للمزارعين الاستفادة منها بطرق بسيطة، وكذلك اعداد المواصفات للاعشاب الطبية والزيوت العطرية "الطبية" لخدمة العديد من الشركات والمنتجين في هذا المجال، وكذلك ستقوم المؤسسة باعداد الانظمة الزراعية التي تخدم القطاع الزراعي لتحقيق السلامة الغذائية والجودة العالية للمستهلكين.
ومن ناحية اخرى اكد حجه، بأن دائرة التعليمات الفنية الالزامية ستقوم باعداد تعليم فني الزامي خاص بالزراعة العضوية لتلبية احتياجات السوق المحلي والاقليمي والدولي.
كما وتسعى مؤسسة المواصفات والمقاييس لاعتماد مواصفات المنتجات التقليدية ( فريكة، مكدوس، مفتول) من هيئة دستور الاغذية لتصبح مواصفات دولية يحتذى بها.
وعقدت مؤسسة المواصفات اجتماعاً مع الشركاء لترتيب وتنظيم الادوار في عملية تنفيذ النشاطات التي سيتم تنفيذها مع المؤسسة في مجال القطاع الزراعي لتوفير مواصفات وتعليمات فنية الزامية للمنتجات الزراعية تضمن جودة المنتج في الارض المزروعة وتقليل نسبة المبيدات بشكل عام، لتوفير منتج نهائي صحي للمستهلك وذات جودة عالية في السوق المحلي بالدرجة الاولى وصولاً للاسواق الخارجية.
ومن خلال اتفاقيات موقعة بين المؤسسة والشركاء تسعى المؤسسة لتحديث مواصفات واعداد مواصفات جديدة واعداد نظام للمنجات الامنه اضافة الى اعداد تعليمات فنية الزامية للزراعة العضوية، حيث سيتم التركيز في المرحلة الاولى على اعتماد مواصفة الفريكة والمفتول والمكدوس من هيئة دستور الاغذية (الكدكس)، وبناءاً على طلب من شركات وطنية سيتم في المرحله الثانية اعداد مواصفات الاعشاب الطبية ومواصفات الزيوت العطرية والممارسات الزراعية الجيدة أو الجلوبال جاب هى مواصفة دولية تهتم بالزراعة والتى يتم من خلال تطبيقها تحقيق سلامة المنتجات الزراعية المباعة فى الاسواق حيث تكون آمنه وغير ضاره على صحة البشر.
ويمكن تطبيق هذه المواصفة على المزارع المستقلة وكذلك على مجموعة المزارع المتعددة والتى تتالتى تضمن وصول منتج نهائى صحى للمستهلك، وحاليا يوجد حوالى 70 - 80 % من الموردون للسوق الاوروبى معتمدون من خلال تطبيق المواصفات الدولية وكذلك الموزعون والمنتجون فى اوروبا اعضاء ومسجلين فى الجلوبال جاب.
ويتم تطبيق المواصفة على المنتجات الزراعيةمن خلالالقيام بعمليات متعدده تضمن جودة المنتج فى الارض المزرعة وخلوه من المبيدات (في المنتجات الحيوية) وكذلك الاعتماد على نسب المبيدات بشكل عام ووضع منظومة تختص بهذا الشأن.