السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاعر يحتفي بالمرأة والأرض ومرور 10 سنوات على مركز محور

نشر بتاريخ: 26/03/2018 ( آخر تحديث: 26/03/2018 الساعة: 18:48 )
بيت لحم- معا- احتفل وزير التنمية الاجتماعية د. ابراهيم الشاعر بيوم المرأة وعيد الأم ويوم الأرض، وذكرى مرور 10 سنوات على تأسيس مركز محور في بيت لحم.
وأعرب الشاعر عن سعادته بوجوده في هذا الصرح المتميز ، موضحا ان شهر آذار شهر الكرامة والعطاء والذي يتميز بارتباطه بالمرأة والأرض دائما يعود علينا في دولة فلسطين مكللاً بمعاني الأمل والألم، والفرح بانجازات المرأة الفلسطينية في مختلف الميادين والحزن والألم لمعاناتها نتيجة ممارسات الاحتلال بحقها وبعض سلبيات الموروث الاجتماعي التي تمارس ضدها،
وحيا الشاعر المرأة الفلسطينية على تضحياتها ووقفتها على مر التاريخ الفلسطيني في صفوف المقاومة إلى جانب الرجل في كافة مراحل النضال.
وأكد بأن وزارة التنمية الاجتماعية تبذل كل ما بوسعها لتعزيز مشاركة المرأة في جميع المجالات وضمان الحماية والأمن لها، وأن الحكومة الفلسطينية تعمل بكل جهد وجد لحماية المرأة وتمكينها وتعمل مع الشركاء لتطوير برامج حماية النساء وقطاع العدالة القانونية والاجتماعية وأن الوزارة تسعى لإيجاد معالجات حقيقية لدمج المرأة في الحياة وتمكينها ودعم المؤسسات العاملة في هذا المجال لخلق مجتمع متميز خالي من العنف يدعم المرأة ويساندها، مؤكدا على ان تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة هدف انمائي مركزي في أجندة السياسات الوطنية.
وتقدم الشاعر بالشكر لجميع الشركاء وخصوصاً للحكومة الإيطالية متمثلة بالوكالة الإيطالية للتنمية على دعمهم الدائم لبرامج القطاع الاجتماعي والتي كان من أهمها دعمهم لتأسيس مركز حماية وتمكين المرأة والأسرة "محور" وكذلك لبلدية بيت لحم التي قدمت الأرض لهذا المشروع الهام.
ورحبت سائدة الأطرش مديرة المركز في كلمتها بالوزير ورئيس بلدية بيت لحم ونائب المحافظ ورئيس نيابة بيت لحم ومديرة التعاون الإيطالي والطاقم العامل والنساء المكرمات والحضور من المؤسسات المختلفة، مشيرة إلى عدد النساء اللواتي تم استقبالهن في المركز منذ تأسيسه حيث بلغ 449 إمرأة و177 طفل منذ عام 2007.
وشكرت في كلمتها الطاقم العامل الذي يصل الليل بالنهار لحماية النساء ودعمهن وتمكينهن، شاكرة الشركاء الذين يعملون بشكل متواصل مع المركز وخصوصاً وحدة حماية الأسرة في الشرطة الفلسطينية والنيابة العامة والهيئة المستقلة والمحافظات وغيرها من المؤسسات.
واكد نائب المحافظة محمد طه على نضال المرأة ودورها في الدفاع عن كرامة الأرض والوطن.
وتحدث رئيس بلدية بيت لحم انطون سلمان عن الثقافة المجتمعية التي تحرم المرأة من حقوقها وأنه وبالرغم من أننا في وطن واحد إلا أن لكل منطقة ثقافتها ومنظورها تجاه النساء .
كما حيا المرأة وبالتحديد الأخت ديانا مبارك التي عملت بجد مع بلدية بيت لحم لتخصيص قطعة الأرض التي بني عليها مركز محور.
وأكدت كرستينا ناتولي مديرة التعاون الإيطالي في القدس على دعمهم الدائم لمركز محور والقطاع الاجتماعي من خلال البرامج التي تنفذها بالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية، مؤكدة على ان مركز محور يعتبر مركزاً رائداً في العمل مع النساء ضحايا العنف ويجب على جميع الدول المحيطة أن تتعلم من هذه التجربة باعتبار المركز يقدم الخدمات الشاملة من الحماية والدعم والتمكين وإعادة الاندماج للنساء بالإضافة إلى البرامج الوقائية ورفع الوعي المجتمعي تجاه قضايا النساء.  
وتحدث رئيس نيابة بيت لحم اشرف مشعل عن الشراكة الحقيقية التي تربط النيابة العامة بوزارة التنمية الاجتماعية، وعن أهمية المركز الذي وفر المكان الآمن والتدخل المهني لحماية وتمكين وإعادة اندماج النساء ضحايا العنف الأسري.
وفي نهاية الحفل قام الشاعر بتكريم النساء اللواتي أعطين الكثير للمركز وعلى رأسهم المناضلة ديانا مبارك أبنة الوزارة التي عملت على تأسيس المركز ودعم الفئات المهمشة بصفتها أيضاً كانت مديرة لمديرية الشؤون الاجتماعية في بيت لحم أنذاك، وايضاً تم تكريم نجم الملوك ابراهيم وهي مديرة سابقة لمركز محور، ود. ايفونا العملة الطبية النفسية في مستشفى د.سعيد كمال الحكومي، وتم تكريم مديرة التعاون الإيطالي على دعمهم الدائم للمركز ولوزارة التنمية الاجتماعية، ومن ثم تم تكريم طاقم مركز محور لعطائه الدائم لقضايا النساء. 
وتخلل الحفل فقرات من العزف لفرقة أصوات فلسطين المتميزة وفقرة شعرية ألقتها إحدى النساء نزيلات مركز محور.
وفي ذات السياق اجتمع د. الشاعر بالنساء ضحايا العنف منتفعات مركز محور واستمع إلى قضاياهن ومطالبهن بوجود مديرة التعاون الإيطالي وقام بتوزيع الورود عليهن بمناسبة عيد الأم ويوم المرأة العالمي.