الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين بفنلندا تحيي يوم الارض

نشر بتاريخ: 01/04/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2018 الساعة: 09:25 )
سفارة فلسطين بفنلندا تحيي يوم الارض
فنلندا- معا- أحيت سفارة دولة فلسطين في هلسنكي، يوم السبت، بالتعاون مع رابطة الجالية الفلسطينية بفنلندا، الذكرى الـ 42 ليوم الأرض.
وفي هذا الاطار، تم تنظيم حفل تم خلاله تقديم عدد من الفقرات المتنوعة شملت إلقاء كلمات باسم سفارة فلسطين لدى فنلندا وباسم رابطة الجالية الفلسطينية، وإلقاء شعر، وعرض فلكلور فلسطيني، وكتابة اسم المدن والقرى الفلسطينية التي ينتمي لها الحاضرين من أبناء الجالية الفلسطينية، بحضور عدد من سفراء ودبلوماسي الدول العربية المعتمدين لدى فنلندا، وجمع من المواطنين الفنلنديين، وعدد كبير من الجالية الفلسطينية والجالية العربية في فنلندا.
وأكد سفير دولة فلسطين في فنلندا ودول البلطيق تيسير العجوري، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة على أن يوم الأرض هو اليوم الذي أعلن فيه الفلسطينيون تمسكهم بأرض آبائهم وأجدادهم، كما أعلنوا أيضا تشبثهم بهويتهم الوطنية وحقهم في الدفاع عن وجودهم.
وقال السفير العجوري إن خروج الجماهير الفلسطينية، واحيائهم للذكرى 42 في فلسطين المحتلة وأراضي الـ 48 وفي المنافي ومخيمات اللجوء، يوجه رسالة قوية من الشعب الفلسطيني إلى سلطة الاحتلال بأنه باق وصامد على هذه الأرض وأن قضيته ستبقى حية حتى استعادة حقوقه بالحرية والاستقلال.
وفي هذا السياق، تطرق السفير العجوري إلى إعلان الرئيس محمود عباس عن يوم السبت كيوم حداد وطني على أرواح الشهداء محملا حكومة الاحتلال الاسرائيلي مسؤولية هذه المجزرة التي ارتكبها بحق شعبنا الاعزل الذي كان يحيي يوم الارض دفاعا عن حقوقه المشروعة في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ودفاعا عن مقدساته الاسلامية والمسيحية.
كما أشار السفير العجوري إلى ان إعلان الإدارة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة اسرائيل، وبنقل سفارتها إليها، فيه مخالفة واضحة لقواعد وقرارات الأمم المتحدة، والإجماع الدولي، وانتهاك سافر لحقوق الشعب الفلسطيني وخاصة حقه في تقرير المصير.
وأضاف أن هذا الإعلان جاء ليشجع الحكومة الإسرائيلية على الاستمرار أكثر من أي وقت مضى، في سياساتها الاستعمارية وتصعيدها الممنهج وواسع النطاق ضد أبناء شعبنا.
واختتم بالقول أن الوقت قد حان للشعب الفلسطيني للتمتع بالحرية والكرامة والسيادة والاستقلال في دولتهم الفلسطينية مع القدس الشرقية عاصمة لها.
وألقى صادق علوان باسم الهئية الادارية لرباط الجالية الفلسطينية، كلمة باللغة الفنلندية، مشيرا فيها إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الأرض، بالنسبة للفلسطينيين في كافة أماكن تواجدهم، حيث انهم يعيدون التأكيد على طبيعة علاقتهم المتميزة مع ارضهم، مشيرا إلى حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير وبناء دولتهم المستقلة على أرضهم.