الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
بوليتيكو: إدارة بايدن علقت إرسال قنابل دقيقة إلى إسرائيل

المالكي يطلع "عدم الانحياز" على التطورات في فلسطين

نشر بتاريخ: 05/04/2018 ( آخر تحديث: 05/04/2018 الساعة: 21:42 )
المالكي يطلع "عدم الانحياز" على التطورات في فلسطين
باكو- معا - وضع وزير الخارجية والمغتربين د.رياض المالكي اعضاء اللجنة الوزارية لفلسطين في حركة عدم الانحياز بصورة التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية.
وقال المالكي ان اعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لاسرائيل وإيقاف الادارة الامريكية الدعم المقدم الى الحكومة الفلسطينية والانروا ادى الى تدهور الاوضاع على ارض الواقع وارتفاع مستوى العنف المستخدم من قبل الاسرائيليين والذي كان واضحا في الاعتداء الذي قام به القناصة الاسرائيليين على حدود غزة ضد المدنيين الفلسطينيين في مسيرتهم السلمية الامر الذي دعا الى الاهتمام الدولي الا ان مجلس الامن في الامم المتحدة فشل في اصدار حتى بيان صحفي بسبب موقف الولايات المتحدة الامريكية الداعم لاسرائيل .
وعرض المالكي على أعضاء اللجنة لمحة عن الوضع في القدس والانتهاكات الاسرائيلية للمقدسات والاقتحامات التي يقوم بها المستوطنين الاسرائيليين للمسجد الأقصى بشكل يومي وبأعداد كبيرة اضافة الى الممارسات التي تقوم بها حكومة الاحتلال من تقسيم زماني للمسجد الاقصى محذراً من انفجار الوضع في الوقت القريب. علاوة على ذلك عرض المالكي على اللجنة ما يتعرض له الفلسطينيين من حصار وانتهاك لحرية الحركة بين مدنهم وقراهم بسبب الأعياد اليهودية.

وأكد المالكي لاعضاء اللجنة عن رغبة القيادة الفلسطينية للسلام والتمسك بحل الدولتين بل وعرض لمحة عن المبادرة السياسية الفلسطينية التي قدمها فخامة الرئيس محمود عباس في خطابه الاخير في الامم المتحدة معبراً أن سيتم عرض هذه المبادرة في الاجتماع القادم لجامعة الدول العربية لبحث امكانية تبنيها.
كما ناقش المالكي مع أعضاء اللجنة قلق القيادة الفلسطينية على اللاجئين الفلسطينيين اثر تقليص الدعم الأمريكي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأنروا مؤكداً أن القيادة الفلسطينية تبحث عن حلول لسد هذا العجز واستمرار تقديم الخدمات للاجئين في اماكن تواجدهم.

ودعا الوزير المالكي دول الأعضاء كافة في حركة عدم الانحياز للاعتراف بدولة فلسطين، مشيراً أن هناك عدد من الدول لم تعترف بعد بدولة فلسطين معللاً أنه لا يمكن لدولة عضو في حركة عدم الانحياز عدم الاعتراف بدولة فلسطين فهذا لا يتماشى مع المبادئ التأسيسية للحركة. كما دعا أعضاء لجنة فلسطين الى العمل مع بعض دول الأعضاء في حركة عدم الانحياز الذين ما زالوا يصوتون ضد قرارات المتعلقة في فلسطين في الأمم المتحدة لتغيير موقفها تماشيا مع أهداف الحركة. ودعاهم أيضا للتصدي لطلب اسرائيل عضوية لمجلس الأمن ٢٠١٩/٢٠٢٠ مشيراً الى الورقة التي وزعها الوفد الفلسطيني بعنوان عدم أهلية اسرائيل لعضوية مجلس الأمن.
ومن الجدير بالذكر أن جميع دول الأعضاء في اللجنة الوزارية لفلسطين في حركة عدم الانحياز شاركت الوزير المالكي في دعوته الدول الأعضاء للاعتراف بدولة فلسطين وأكدوا دعمهم لحل الدولتين وعبرو أيضا عن قلقلهم فيما يتعلق بوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأنروا وضرورة ايجاد الدعم اللازم لها. كما أكدوا على ضرورة اتخاذ خطوات أكثر صلابة في دعمهم القضية الفلسطينية.