الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- إطلاق تطبيق تجسيم التعليمي في مادة العلوم للصف السابع

نشر بتاريخ: 10/04/2018 ( آخر تحديث: 10/04/2018 الساعة: 14:51 )
غزة- معا- أطلقت وزارة التربية والتعليم العالي ومديرية تعليم شرق غزة المرحلة الثانية من “تطبيق تجسيم” الخاص بمادة علوم الصف السابع الأساسي، وهو من إعداد المعلمة حنان مصطفى من مدرسة الشجاعية الثانوية وبدعم من مؤسسة أحباء غزة ماليزيا.
جاء ذلك خلال لقاء عُقد بمركز التدريب التربوي بشرق غزة، بحضور مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي أ.محمود مطر، ومدير مؤسسة أحباء غزة الماليزية أ.محمد قمر الزمان ، ومدير عام العلاقات الدولية والعامة أ.معتصم الميناوي، ومدير تعليم شرق غزة أ.أشرف حرز الله وعدد من المشرفين والمختصين التربويين والطلبة.
وهذا التطبيق يتم تحميله من متجر جوجل بلاي عبر الهاتف، ويفيد طلبة ومعلمي الصف السابع الأساسي في تعلم مادة العلوم بشكل تفاعلي حيث يعتمد على تقنية الواقع المعزز فيعرض صور وشرح الدروس في الكتاب بشكل ثلاثي الأبعاد.
وخلال اللقاء استعرضت المعلمة حنان مصطفى تطبيقها وتوجيهاتها للطلبة في كيفية الاستخدام، حيث يمكن لأي طالب تحميل التطبيق، ثم توجيه الجوال على صور الكتاب فتظهر له الصور بشكل ثلاثي الأبعاد مصحوبة بالشرح والمعلومات الاثرائية، وضربت أمثلة لدروس خاصة بأعضاء جسم الإنسان كالقلب والهيكل العظمي والعين وغيرها.
ولفتت مصطفى إلى أنها سارت في إنجاز هذا العمل في عدة خطوات أبرزها إعداد المادة العلمية والبرمجة والتسجيلات الصوتية والتصميم لافتة إلى أن هذا التطبيق هو استكمال للتطبيق الذي أنجزته العام الماضي والخاص بالصف الخامس.
وخلال كلمته أشاد مطر بهذا الانجاز مؤكداً أن تكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا الرقمية أصبحت جزء أساسي من الهيكليات التنظيمية والأقسام الحيوية المشرفة على قطاعات التعليم في العالم.
وأضاف” التطبيق الذي بين أيدينا يخدم التوجهات الحديثة في التعليم ويقدم المعارف بشكل تفاعلي كما يخدم التعليم الفردي وتفريد التعليم بحصول الطالب على معلومات اثرائية وفق بيئة تعليمية رقمية."
وأوضح أن الوزارة تشجع جميع الطواقم العاملة الذين يقدمون الإبداعات النوعية لصالح تطوير العملية التعليمية، مقدماً شكره للمعلمة حنان مصطفى والمؤسسة الماليزية الراعية ومديرية شرق غزة وجميع من ساهم في هذا الإنجاز.
بدوره أوضح قمر الزمان أننا في ماليزيا نكن كل الاحترام لأهل غزة الذين يتحفونا بإبداعاتهم واختراعاتهم للتغلب على الظروف الصعبة فهم يطبقون بشكل فعلي المثل الشهير الحاجة أم الاختراع، ونوه إلى أن تطبيق تجسيم هو عمل جديد سيكون له الأثر على تعزيز العملية التعليمية في فلسطين.
وشهد اللقاء نقاشا وتفاعلا من الحضور حول أهمية التطبيق في العملية التعليمية، وفي الختام قام وفد الوزارة بتكريم مدير مؤسسة أحباء غزة الماليزية أ.محمد قمر الزمان على دعمه لهذا المشروع.