الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فريق طلابي ينفذ مشروعاً عن طريق امواج البحر في غزة

نشر بتاريخ: 24/04/2018 ( آخر تحديث: 24/04/2018 الساعة: 10:22 )
فريق طلابي ينفذ مشروعاً عن طريق امواج البحر في غزة
غزة- معا- نجح عدد من طلاب كلية الهندسة في الجامعة الاسلامية في اطلاق مشروع يهدف لتوليد الكهرباء عن طريق امواج البحر في غزة.
وتبلورت الفكرة ضمن مشروع تخرج لمجموعة من طلاب كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية، هم المهندس هيثم مشتهى، والمهندس محمود مراد- تخصص الهندسة الميكانيكية، والمهندس محمود أبو زايد، والمهندس ساني صبيح- تخصص هندسة الكهرباء والتحكم، وإشراف الدكتور الريس.
و قال الدكتور عبد الكريم محسن عميد كلية الهندسة ان المشروع نموذجاً بحثياً لتوليد الكهرباء باستخدام أمواج البحر، وإن كان في يوم من الأيام حلماً فاليوم وفي هذه اللحظات نراه حقيقة واقعة.
وطالب الأستاذ الدكتور محسن الجهات المانحة ممن يقدرون قيمة العلم والابتكار أن يمدوا هذا المشروع وغيره من المشاريع الوليدة بالدعم لكي تكبر وتسهم في دفع عجلة التنمية المستدامة.

بدوره، قال المهندس هيثم مشتهى أن مبدأ عمل المشروع يقوم على تحويل الطاقة المختزنة في أمواج البحر إلى طاقة كهربائية عن طريق نظام هيدروميكانيكي، ويقوم النظام بامتصاص طاقة الأمواج وتحويلها إلى طاقة هيدروليكية يتم معالجتها من خلال نظام هيدروليكي، يتم التحكم في أجزاء المشروع المختلفة من خلال وحدة تحكم رئيسية محوسبة "PLC" لمراقبة النظام والتأكد من استقرار الطاقة المنتجة.
وبين المهندس مشتهى الأجزاء الرئيسة للمشروع، وهي العوامات، والذراع، والمكبس الهيدروليكي، وقاعدة التثبيت، والقاعدة الاسمنتية، والنظام الهيدروليكي، ونظام التحكم.
واوضح المهندس أبو زايد التحديات التي واجهت المشروع، في نقص الخبرات العلمية والعملية في مجال طاقة الأمواج والمجالات التابعة لها، ومحدودية التمويل المادي اللازم لتنفيذ لمشروع، وافتقار ورش العمل والسوق المحلي لبعض المعدات والأجهزة اللازمة لتصنيع وتحسين كفاءة المشروع.
ونوه أبو زايد إلى أنه يمكن استثمار الطاقة المنتجة من المشروع بواقع يترواح بين 10-15 كيلو وات مستقبلاً، في إضاءة رصيف الميناء الذي يبلغ 1800 متر أو أجزاء منه.
وقال المهندس صبيح أن الجهات الحكومية في غزة ساعدت في تسهيل مهمة الحصول على مكان في الميناء، مضيفاً "نجاحنا في انجاز هذه الفكرة بحاجة إلى تبنِ للمشروع ودعمه لتطويره والاستفادة منه بشكل أكبر".
وأفاد المهندس مراد أن المشروع ضرورة علمية وإنسانية تفيد البشرية جمعاء، يجب أن تستمر فلسطينياً مهما واجهنا من معيقات وتحديات.