الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

باراك: العمليات العسكرية على غزة ستأتي بثمارها - واولمرت يتعهد باعادة الهدوء لجنوب اسرائيل

نشر بتاريخ: 11/02/2008 ( آخر تحديث: 11/02/2008 الساعة: 12:42 )
بيت لحم - تقرير معا - دعا قادة الاحتلال الى شن عملية عسكرية في قطاع غزة، ولكن اختلفت اراؤهم عن شكلها ونوعها وسبل تطبيقها.

فقد قال باراك:
--------------
اكد وزير الجيش إيهود باراك أمام لجنة الخارجية والأمن البرلمانية في الكنيست، بأن الجيش بدأ باتخاذ الإجراءات توطئةً لاحتمال إطلاق عملية واسعة في قطاع غزة ومواجهة تداعياتها المحتملة إلى جانب النظر في احتمال سلوك مسلك آخر.

وأكد باراك بأن جميع الخيارات مطروحة لاستعادة الأمن والهدوء في سديروت والقرى المحاذية لقطاع غزة.

ورأى باراك أن العمليات العسكرية المكثفة والمتواصلة في قطاع غزة ستأتي بثمارها لا محالة وإنْ استغرق الأمر فترة من الوقت.

كما شدد على وجوب دعم سكان سديروت والقرى المحيطة بقطاع غزة الذين يواجهون اختباراً صعباًً.

اولمرت:
--------
كما وتعهد رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت باعادة الهدوء الى المنطقة الجنوبية في المناطق الاسرائيلية القريبة من قطاع غزة بعد الانتهاء من الحرب المستمرة التي تشنها ضد الفصائل الفلسطينية المسلحة.

وقال اولمرت في تصريحات نقلتها الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم انه يستبعد القضاء على الفصائل الفلسطينية بضربة واحدة، موضحا ان الجيش الاسرائيلي وجهاز الامن العام يقومان بنشاطات مكثفة منذ بضعة اشهر.

وكانت الاصوات في اسرائيل قد تعالت يوم امس مطالبة بعملية برية واسعة في القطاع لوقف اطلاق الصواريخ من هناك تجاه البلدات الاسرائيلية التي شهدت زيادة كبيرة خلال الايام الاخيرة.

ومن المقرر ان يلتقي اولمرت في برلين اليوم بالمستشارة الالمانية انغيلا ميركل في اطار زيارته لالمانيا التي تستمر ثلاثة ايام يبحث خلالها على نحو خاص الموضوع النووي الايراني اضافة الى الاوضاع في الشرق الاوسط والعلاقات الثنائية.

واوضحت الاذاعة الاسرائيلية "ان المستشارة الالمانية ستقوم الشهر المقبل بجولة شرق اوسطية تشمل اسرائيل".

بيرس:
-------
وبدوره، صرح رئيس دولة اسرائيل شمعون بيرس بأنه يجب أن تجري العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد نشطاء "الإرهاب" الفلسطيني في قطاع غزة بصورة مدروسة ومعتدلة لأن هناك ردا على كل عملية.

موفاز:
------
وصرح الوزير شاؤول موفاز بأنه لا يستبعد استيلاء جيش الاحتلال على جميع أنحاء قطاع غزة، مؤكداً مع ذلك أنه يجب أن يكون ذلك آخر خيار يتم اللجوء إليه.

وقال الوزير موفاز إن إسرائيل ارتكبت خطأ عندما لم تقم ببلورة استراتيجية واضحة لمواجهة الاعتداءات الفلسطينية المتكررة بالقذائف الصاروخية المنطلقة من قطاع غزة.

ليبرمان:
--------
قال عضو لجنة الخارجية والامن الاسرائيلي افيغدور ليبرمان انه لا يفهم لماذا لا يتم تدمير كل مبنى وكل مخفر شرطة في غزة داعيا الى اعتبار كل مسلح فلسطيني "مخرب" ووقف تحويل الاموال الى الجانب الفلسطيني لانها تصل في نهاية الامر الى حماس.

واضاف ليبرمان ان قطاع غزة لن يعود ابدا لان يكون جزءا من كيان فلسطيني موحد مع الضفة الغربية.

يوسي بيلين:
--------------
اما رئيس حزب ميرتص يوسي بيلين عقب على اقوال وزير الجيش بشان عدد "المخربين" الذين قتلوا في غزة فقال ان قتل "مخربين" لن يؤدي الى وقف اطلاق القذائف الصاروخية فلا يمكن تحقيق هذا الهدف الا من خلال التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار مع حماس.