السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هآرتس: الجيش الاسرائيلي ينصح الحكومة باطلاق سراح سجناء فلسطينيين لتقوية ابو مازن

نشر بتاريخ: 12/10/2005 ( آخر تحديث: 12/10/2005 الساعة: 05:18 )
بيت لحم - معا - قدمت المؤسسة العسكرية الاسرائيلية توصية للحكومة الاسرائيلية باطلاق سراح سجناء فلسطينيين إضافيّين، لدعم رئيس السلطة الفلسطينية عباس خاصة وانه يتعرض لضغوط من قبل الشارع الفلسطيني الذين يطالبونه بالضغط على اسرائيل للافراج عن السجناء خاصة اثناء لقائه شارون الشهر المقبل .

وقال جنرالا في الجيش الاسرائيلي لصحيفة هارتس اليوم الاربعاء عن اعتقاده بان اطلاق سراح معتقلين فلسطينيين من شانه ان يضيف انجازا للرئيس عباس الذي اقنع حركة حماس بالعدول عن القيام بخطف اسرائيليين ومقايضتهم بسجناء فلسطينيين كما اعلنوا في وقت سابق منوها ان الافراج يجب ان لا يتضمن سجناء فلسطينيين قتلوا مدنيين اسرائيليين .

من جهة اخرى اشار الجنرال انه يجب على الحكومة الاسرائيلية تعطيل مشاركة حماس في الانتخابا البرلمانية المقبلة ان هي ابقت على سلاحها .

واوضح الى تراجع الحركة عن اطلاق الصواريخ تجاه الاراضي الاسرائيلية مشيرا الى قيام جنود الاحتلال بقتل ثلاثة فلسطينيين عند منطقة الحدود الشمالية مع غزة قرب دير البلح قبل يومين , الامر الذي لم ترد حماس على عملية القتل كما كان في الماضي مبينا ان السلطة وحماس في غزة تفهموا ان غزة بعد الانسحاب ليست كما كانت قبله .

مضيفا ان الحملة الدبلوماسية يجب ان تستمر لاجبار حركة حماس على الاختيار بين ممارسة السياسة او ان تبقى منظمة" ارهابية " مسلحة , مشيرا انها اذا تخلت عن جناحها العسكري فانها ستحصل على دعم امريكي واوروبي في الانتخابات البرلمانية القادمة والمقررة في يناير المقبل .