الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حنون: انعقاد الوطني سيشكل رافعة للمشروع الوطني

نشر بتاريخ: 30/04/2018 ( آخر تحديث: 30/04/2018 الساعة: 13:02 )
حنون: انعقاد الوطني سيشكل رافعة للمشروع الوطني
رام الله - معا - أكد مدير عام دائرة شؤون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية احمد حنون ان انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني مساء الاثنين 30 نيسان، هو انتصار للقدس واللاجئين ويشكل رافعة للمشروع الوطني الفلسطيني وحماية لمكتسبات شعبنا النضالية وحقوقه الثابتة والمشروعة وغير القابلة للتصرف التي تتعرض لمؤامرة التصفية عبر صفقة القرن الامريكية التي رفضتها منظمة التحرير الفلسطينية والرئيس محمود عباس لتصفية القضية الفلسطينية وإسقاط قضيتي القدس واللاجئين عن طاولة المفاوضات علاوة على انه سيؤسس لمرحلة نضالية سياسية جديد تنطلق من رؤية الرئيس للسلام عبر إقامة مؤتمر دولي مُتعدد الأطراف والتحرك للاعتراف بالدولة الفلسطينية على أراضي 67 .
واشار حنون الى ان عقد المجلس الوطني كشف خفايا ونوايا بعض القوى لعقد مؤتمرات موازية وبديلة للمجلس لوطني في محاولة منها لضرب شرعية ووحدانية تمثيل المنظمة للشعب الفلسطيني في كافة امكان تواجده لافتا ان التفاف الاغلبية من الفصائل الفلسطينية مع قرار عقد المجلس الوطني احبط ووأد في المهد كافة المخططات وتلك المؤتمرات الرامية الى خلق اجسام بديلة للمنظمة او التشكيك في شرعيتها.
وشدد على ان انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني يشكل صمام امان للحفاظ على وحدة قضية اللاجئين الفلسطينيين بكل أبعادها داخل الوطن والشتات ورفض كافة المحاولات الرامية إلى تجزئتها واعادة التأكيد على دور منظمة التحرير الفلسطينية في تمثيل اللاجئين الفلسطينيين والدفاع عن قضاياهم السياسية والخدماتية في الوطن والشتات.
واكد حنون على تمسك منظمة التحرير الفلسطينية بحق اللاجئين في العودة إلى ديارهم التي شردوا منها عام 48 طبقاً للقرار 194 ورفض كل محاولات التوطين أو الوطن البديل للاجئين الفلسطينيين.
وأوضح أن حق العودة هو ركيزة الحقوق الوطنية الفلسطينية ولا يمكن الحديث عن أي حل في المنطقة دون الأخذ بالاعتبار حق اللاجئين الفلسطينيين ورغبتهم بالعودة وفق القرار 194.
وطالب حنون بضرورة إحياء عمل لجنة التوفيق الثلاثية الدولية التي نصت عليها المادة 3 من القرار 194 لمزاولة أعمالها في تأمين الحماية للاجئين الفلسطينيين ووضع الآليات العلمية لتمكينهم من العودة إلى أراضي 48 ومساعدة الحكومات والسلطات المعنية إنجاز تسوية نهائية للقضية الفلسطينية وإيجاد حل عادل ودائم لقضية اللاجئين الفلسطينيين.
وكشف مدير عام دائرة شؤون اللاجئين ان دائرة شؤون اللاجئين من خلال ترأسها للجنة الوطنية العليا لإحياء ذكرى النكبة ان برنامج احياء الذكرى (70) للنكبة حافلا بالفعاليات في كافة محافظات الوطن ومخيماته وكذلك في مخيمات الشتات واللجوء مشيرا الى ان فعاليات النكبة لهذا العام ستوجه رسائل للعالم مفادها ان الشعب الفلسطيني بمختلف اطيافه السياسية متمسك بحقوقه المشروعة في العودة الى دياره طبقا للقرار 194 والتأكيد على ان القدس عاصمة الدولة الفلسطينية والتأكيد على رفضها لقرار الرئيس الامريكي ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها عشية ذكرى (70) في منتصف ايار القادم.
ولفت حنون الى ان مسيرة العودة والقدس المركزية ستنطلق يوم الاثنين 14/5/2018 الى ميدان الشهيد ياسر عرفات حيث يقام المهرجان المركزي اضافة الى مسيرة المشاعل وشموع العودة التي ستنطلق مساء يوم الثلاثاء 15/5/2018.
وطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الشعب الفلسطيني برفع الظلم التاريخي الذي لحق به، والمعاناة والعدوان والاحتلال عن كاهله وتمكينه من ممارسة حياته الطبيعية وحقوقه الوطنية المشروعة وحقه في تقرير مصيره واستقلاله الوطني الكامل وحقه في العودة إلى دياره التي هدر منها عام 48 طلقاً للقرار 194 وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.