الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاهالي يناشدون الوزير- احراق ادوية تالفة يتسبب باختناق تلاميذ مدرسة

نشر بتاريخ: 02/05/2018 ( آخر تحديث: 02/05/2018 الساعة: 17:41 )
الاهالي يناشدون الوزير- احراق ادوية تالفة يتسبب باختناق تلاميذ مدرسة
الخليل - تقرير خاص معا - اصيب ما يزيد عن 31 تلميذ ومعلم بحالات اختناق في مدرسة ببلدة بني نعيم شرق الخليل، بعد اشتعال النيران في حاوية تحتوي ادوية تالفة قريبة من المدرسة، وحملت بلدية بني نعيم الهلال الاحمر المسؤولية كاملة عما حدث، مطالبا بلجنة تحقيق بظروف هذه الحادثة.
وافادت مصادر محلية واهالي تلاميذ، ان الحاوية تحتوي على أدوية منتهية الصلاحية اضافة لمخلفات المدرسة القريبة من الحاوية، تم اشعالها من قبل مجهول ما ادى لاختناق تلاميد المدرسة القريبة نتيجة احتراق مواد كيماوية وطبية تالفة، وتم نقلهم للمشافي لتلقي العلاج.
وذكرت مصادر في الهلال الاحمر ببني نعيم، بأن سيارات الاسعاف عملت على نقل 31 تلميذاً ومعلماً من المدرسة الى مشافي الخليل لتلقي العلاج، وقد اصيبوا بحالات اختناق ما بين متوسط وطفيف.
واكد د.اسامة النجار الناطق باسم وزارة الصحة لـ معا ان طواقم الهلال الاحمر ألقت الادوية منتهية الصلاحية في حاوية النفايات، الا ان من قام باشعال النيران بالحاوية مجهول، مؤكدا ان وزارة الصحة ستشكل لجنة تحقيق في القضية لمعرفة المتسبب باحراق الادوية التي ادت لاختناق تلاميذ المدرسة.
وتساءل اهالي الطلبة عن هذا الاجراء غير المناسب بالقاء الادوية التالفة في حاوية قرب مدرسة، والتي قد يعبث بها الاطفال الى جانب احتراقها كما حدث اليوم وادت لاختناق ابنائهم، مناشدين وزير الصحة د.جواد عواد بالتدخل ووضع حد لهذا التصرف واصدار قراراته باتلاف والقاء الادوية منتهية الصلاحية والتالفة في اماكن غير مأهولة بالسكان، والتي قد تتسبب بأمراض على المدى البعيد، مناشدين وزير التربية والتعليم د.صبري صيدم التدخل لحماية طلبة المدارس من هكذا تصرفات غير مسؤولة.
من جانبه قال الدكتور عبد ربه المناصرة رئيس الهلال الاحمر فرع بني نعيم ان غالبية الحالات التي وصلت لمركز الهلال الاحمر تعاني من التهابات بالحلق وبعضها مصاب بانفلونزا واخرى مصاب بالتهابات، وتم علاجهم جميعاً ولا داعي للقلق، ولكن الحالة النفسية أثرت على تلاميذ المدرسة المجاورة لمركز الهلال الاحمر.
وحول اشتعال النيران بالحاوية ووجود أدوية بداخلها، قال المناصرة لمراسل معا في الخليل:" بالعادة يقوم موظف البيئة في مركز الهلال الاحمر، في ساعات المساء بتنظيف المركز ورمي النفايات بالحاوية، وفي صبيحة اليوم التالي تقوم البلدية بافراغ الحاوية".
واضاف المناصرة في اتصال هاتفي مع مراسل معا:" الليلة الماضية قام مجهول باضرام النيران في الحاوية، وتم اخماد النيران فيها، وصباح اليوم تفاجئنا بحالة الهلع التي اصابت التلاميذ وبعض الاهالي، الامور تحت السيطرة ولا يوجد شيء يدعو للقلق".
ورفضت مديرية تربية وتعليم شمال الخليل التعقيب على الحادث، وقالت مصادر في المديرية بأن بيانا سيصدر عن وزارة التربية يوضح ما جرى في مدرسة بني نعيم الاساسية.
واشارت مصادر محلية، الى ان الحاوية المشتعلة تتواجد في ساحة مدرسة بني نعيم الاساسية، وتم اضرام النيران في محتوياتها الليلة الماضية، واستمرت بالاشتعال حتى صباح اليوم، وقد اصيب عدد كبير من تلاميذ المدرسة بضمنهم ثلاثة موظفين من بلدية بني نعيم.
من جانبها قالت مصادر في مستشفى الخليل الحكومي، ان فريق الطوارئ في المستشفى تعامل مع 40 حالة قدمت من بني نعيم، بضمنهم حالتي تقيؤ و5 آلام في الرأس، والبقية لديها صعوبات بالتنفس.
وأضافت المصادر، وقد عمل فريق الطوارئ من اطباء وممرضين واداريين على تقديم العلاجات اللازمة للمراجعين، وتم تسريح نصفهم بعد تلقيهم العلاجات اللازمة، تم الابقاء على بعضهم للمراقبة، وفي غضون الساعات القادمة سيتم تسريح كافة المراجعين من بني نعيم.
واتهم رئيس بلدية بني نعيم علي مناصرة مركز الهلال الاحمر في بني نعيم بالمسؤولية الكاملة عما حدث مطالباً بتشكيل لجنة تحقيق عاجلة في القضية.
وقال في اتصال هاتفي لمراسل معا :" نحمل الهلال الاحمر المسؤولية الكاملة عما جرى، من المتعارف عليه عالمياً ومحلياً بأنه لا يجوز احراق الادوية، وقد اتصل بي مدير مدرسة بني نعيم الاساسية صباح اليوم، ليخبرني بما حدث، وعلى الفور طالبنا الدفاع المدني بالتحرك لاخماد النيران في الحاوية، وأصدرت تعليماتي لطواقم البلدية بتوثيق ما يحدث بالصور قبل ان يتم نقل الحاوية من مكانها داخل المدرسة".
وأضاف رئيس البلدية:" تقع الحاوية داخل ساحة المدرسة، ويفصل سور ما بين الهلال والمدرسة وهناك باب يوصل الى ساحة المدرسة حيث يقوم موظفو الهلال بالقاء نفاياتهم في هذه الحاوية، ونحن لا زلنا نؤكد على ان الهلال هو المسؤول".
وقال خلال اتصاله الهاتفي:" ومن خلال متابعتنا الميدانية للتلاميذ في مستشفى الخليل الحكومي، أخبرنا الاطباء بأن وضعهم الصحي مستقر، وتم تقديم كافة العلاجات اللازمة لهم، وسيتم تسريحهم من المستشفى في غضون الساعات القادمة ونطمئن الاهالي على صحة ابنائهم".