إسرائيل تسجّل رقما قياسيا من بيع الأسلحة

نشر بتاريخ: 03/05/2018 ( آخر تحديث: 03/05/2018 الساعة: 12:21 )
إسرائيل تسجّل رقما قياسيا من بيع الأسلحة
القدس-معا- بلغ حجم الصادرات العسكرية الإسرائيلية خلال العام 2017 المنصرم، أكثر من تسعة مليارات دولار، ما يشكّل ارتفاعا بنسبة 40%، مقارنة مع العام 2016 الذي سبقه.
وتشير معطيات نشرتها مساء الأربعاء، الهيئة المعنية التابعة لوزارة الأمن، الى أن حوالي 60% من هذه الصادرات، تمت لدول آسيا والمحيط الهادئ.
وجدير بالذكر أن هذا المبلغ (9.2 مليار دولار)، يعتبر الأعلى منذ الإعلان عن قيام إسرائيل في العام 1948.
ويأتي هذا الارتفاع، نتيجة إبرام صفقات ضخمة مع الهند، التي بلغت نحو 2 مليار دولار، إذ ستزود الصناعات الجوية الإسرائيلية الهند، بمنظومة دفاع جوي متطورة، من طراز "باراك 8" بقيمة 1.6 مليار دولار، بالإضافة إلى مستلزمات هذه المنظومة، مثل الصواريخ وقاذفات الصواريخ، ووسائل اتصال وأنظمة التحكم والرادارات.
وتحتل الدول الأوربية المكانة الثانية في القائمة بنسبة 21%، تليها دول أميركا الشمالية وثم دول أميركا اللاتينية.
وتتوقع وزارة الأمن الإسرائيلية، ارتفاع حجم المبيعات في السنوات المقبلة في اتجاهات عدة، أحدها هو زيادة الميزانيات الدفاعية، للدول الأعضاء في حلف الناتو.
وأوضح ميشيل بن باروخ، رئيس قسم الصادرات العسكرية أن إسرائيل تعتبر من ضمن الدول العشر الأكثر تصديرا للوسائل الأمنية والدفاعية في العالم.
وأشار بن باروخ إلى أن "وزارة الأمن ترى في أوروبا هدفا كبيرا لعقد صفقات أمنية مستقبلا، وخاصة فيما يتعلق بحماية الحدود وتداعيات الهجرة والإرهاب".