الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انجاز مشاريع مشتركة بين الوكالتين التركية والفلسطينية في تشيلي

نشر بتاريخ: 11/05/2018 ( آخر تحديث: 11/05/2018 الساعة: 16:09 )
القدس - معا- اعلن مدير عام الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي عماد الزهيري، عن انجاز عدة مشاريع في العاصمة التشيلية سانتياغو، وذلك في إطار التعاون والشراكة بين الوكالة الفلسطينية وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا).

وأوضح في بيان للخارجية اليوم الجمعة، أن هذه الانجازات تأتي متابعةً لتفاهمات مسبقة بين الوكالة الفلسطينية ووكالة "تيكا"، الموقعة في العاصمة التشيلية في شهر آب من العام الماضي، والتي تم بموجبها تحديد البرامج والأنشطة، والاتفاق على تنفيذها في تشيلي بدعم من الوكالة التركية بالتنسيق الكامل مع سفيرة تركيا نجيه كايا، وسفير دولة فلسطين عماد الجدع، مشيرا إلى أن هذه التفاهمات مثل "تيكا" فيها نائب رئيسها البروفيسور بيرول شيتين.

وحول هذه الانجازات، قال الزهيري إن الوكالة التركية أنجزت المشاريع المتفق عليها في إعادة تأهيل وبناء غرف مع خدماتها في بيت المسنين العرب، إضافةً الى تحديث الصالة الرياضية التابعة لبيت المسنين، وتأثيثها بعدة أجهزة رياضية طبية، كذلك تم تدشين ملاعب رياضية للناشئين في مقر النادي الرياضي الفلسطيني في العاصمة سانتياجو.

وعبر عن امتنان الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي لسرعة الانجاز في التنفيذ، الأمر الذي يعكس واقع الشراكة التي تجمع بين الطرفين والتي تقوم على أسس التضامن والتعاون والثقة والمصداقية التي تعتبر هي ذات الاسس التي تجمع بين الشعبين والقيادتين في الجمهورية التركية ودولة فلسطين.

وأوضح الزهيري أن هناك برامج وأنشطة تنموية مشتركة جاري العمل على تحديدها ليصار إلى تنفيذها بشكل مشترك ضمن أولويات الطرفين وخططهما للفترة القادمة.

وفيما يتعلق بالتعاون الثنائي بين فلسطين وتشيلي، من خلال وكالتي تعاون البلدين، بين الزهيري أنه تم التوقيع قبل عدة أشهر على اتفاقية تعاون مع المستشفى المركزي للطوارئ في سانتياجو، والتي سيتم بموجبها البدء قريباً بإيفاد أطباء فلسطينيين لدورات تخصصية وتدريبية في قسم الطوارئ، ما من شأنه تعزيز قدرات الكوادر الطبية الفلسطينية، مشيرا إلى أنه سيستفيد من هذا البرنامج الذي ستنفذه الفلسطينية للتعاون الدولي بدءاً من شهر آب من العام الجاري أربعة أطباء لكل ثلاثة أشهر، وسيستمر البرنامج لعدة سنوات.

وأوضح الزهيري أن التعاون بين الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي، والوكالة التشيلية للتعاون الدولي تم تأطيره ضمن اتفاقية تعاون مشتركة تم التوقيع عليها بين الطرفين في ديسمبر من العام الماضي، وسيتم بموجبها التعاون على انجاز برامج وانشطة تنموية مشتركة تقع ضمن اطار التعاون جنوب-جنوب لخدمة دول افريقية واخرى في منطقة الكاريبي في مجالات الطب والزراعة وغيرها وذلك خلال الفترة القريبة القادمة، مشيرا إلى أن هذا يأتي لحشد مزيد من التضامن مع فلسطين.