الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

صور- مسيرة "رقصة الاعلام" انتهاك لقدسية مدينة القدس

نشر بتاريخ: 14/05/2018 ( آخر تحديث: 14/05/2018 الساعة: 06:51 )
صور- مسيرة "رقصة الاعلام" انتهاك لقدسية مدينة القدس
القدس- معا-شارك الآلاف من الإسرائيليين اليوم الأحد بمسيرة "رقصة الأعلام السنوية" في الذكرى ال51 لاحتلال الجزء الشرقي من مدينة القدس، وسط إجراءات أمنية مشددة عزلت البلدة القديمة وعدة أحياء وشوارع بالمدينة لتأمين سير المسيرة.

وانطلق المستوطنون في مسيرتهم من شوارع القدس الغربية مرورا بباب الخليل وباب الجديد ثم الى أسواق وحارات القدس القديمة عبر باب العمود وصولا إلى حائط البراق، ومجموعات منهم كانت مسيرتها باتجاه باب الساهرة وشارع السلطان سليمان وباب الاسباط مرورا ببلدة سلوان وصولا الى حائط البراق، حيث تقام الطقوس والاحتفالات الخاصة بما يسمى "يوم توحيد القدس".

وخلال المسيرة رفع المشاركون الأعلام الإسرائيلية والأمريكية وشعارات للهيكل المزعوم، وشكلوا حلقات رقص وغناء، ووجهوا الشتائم للعرب وللفلسطينيين وللرسول محمد عليه السلام، وحاولوا التضييق على الطواقم الصحفية من خلال استفزازهم برفع الاعلام أمام كاميرتهم أو الوقوف أمامهم.

أما شوارع القدس فقد بدت شبه خالية من الفلسطينيين بسبب الاغلاقات والانتشار المكثف لقوات الاحتلال بعناصره المختلفة، وملاحقة وقمع أي شخص يحاول الاقتراب من الشوارع المحاذية للبلدة القديمة، ونصبت سلطات الاحتلال عند حوالي الساعة الثانية ظهرا السواتر الحديدية واغلقت بعض الشوارع
بمركبات الشرطة والحافلات وأطلقت المروحية في سماء القدس، وخلال ذلك ولأكثر من 4 ساعات فرضت سلطات الاحتلال حصارها على البلدة القديمة ومنعت الدخول اليها حتى سكانها انتظروا حتى انتهاء المسيرة للوصول الى منازلهم، كما منعت القوات خروج الفلسطينيين من عدة أبواب خاصة باب العمود والساهرة.

وأوضحت مراسلة معا أن قوات الاحتلال أخلت ساحة باب العمود منذ ساعات الظهيرة واعتقلت أمين سر حركة فتح شادي مطور، وخلال محاولة مجموعة من النسوة التواجد في الشارع المطل على باب العمود تم الاعتداء عليهن بالضرب والدفع وتمت مصادرة العلم الفلسطيني وابعدن بالقوة من المكان، وفي شارع نابلس لاحقت فرق الخيالة الفلسطينيين المتواجدين واعتدت القوات عليهم بالضرب.

كما اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 10 مقدسيين بينهم سيدة وابنتها، ومعظمهم أخلي سبيلهم بعد احتجازهم لأكثر من ساعتين.


وأصيب خلال ذلك الزميل الصحفي محمد عبد ربه مراسل صوت فلسطين، برضوض وخلع بالكتف بعد الاعتداء عليه بالضرب والدفع.
ويشار أن اقتحامات مكثفة شهدها المسجد الأقصى الأحد، حيث استباحه 1450 مستوطنا وأدوا صلواتهم الجماعية في ساحاته ورفعوا العلم الاسرائيلي،

وخلال ذلك اعتقلت القوات حارسين من حراس الأقصى واعتدت عليهما بالضرب المبرح، وهما قيد الاعتقال نقلا لتلقي العلاج بسبب اصابتهما برضوض مختلفة.
وتأتي مسيرة رقصة الاعلام هذا العام قبل يوم من افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، بعد اعترف الرئيس الأمريكي نهاية العام الماضي بأن القدس عاصمة لدولة الاحتلال.