الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين بالدوحة تحي ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 14/05/2018 ( آخر تحديث: 15/05/2018 الساعة: 09:33 )
سفارة فلسطين بالدوحة تحي ذكرى النكبة
الدوحة- معا- أحييت سفارة دولة فلسطين بالدوحة، اليوم الإثنين، الذكرى الـ 70 لنكبة الشعب الفلسطيني واقتلاعه من أرضه في العام 1948.
وشارك في هذه المناسبة أبناء الجالية الفلسطينية في اللقاء الذي احتضن الجميع، وقدّم طلاب وطالبات المدارس الفلسطينية بالدوحة العديد من الفقرات الفلسطينية الوطنية والتراثية التي ترسخ مفهوم الهُوية والعودة.
وتحدث الدكتور يحيى الأغا القائم بأعمال السفارة بالإنابة، قائلا "إن هذه الذكرى الأليمة تمر على شعبنا ومازال يعاني من الاحتلال الإسرائيلي الذي يمارس أسلوباً ظالما في حقه، وينتهك بممارساته كل القوانين الدولية وصولاً إلى نظام الفصل العنصري وما يطبقه على الأرض، في ظنِ منه بقدرته على كبح جماح الشعب في تحقيق مطالبه وهو إزالة الاحتلال مهما كلف من ثمن.
وتطرق إلى أن نقل السفار إلى القدس رغم أنها تمثل تحولا سلبياً في السياسة الأمريكية تجاه العملية السلمية، باعتبار أن هذا التصرف غير مقبول فلسطينياً وعربياً ودولياً لأنه يساعد على الغطرسة الإسرائيلية، ومخالف للقانون الدولي، وللشرعية الدولية، وبالتالي يضرب عرض الحائط بإرادة المنظومة الدولية. إلا أنها ستزيد من عزم الفلسطينيين على مواصلة النضال بكل الوسائل التي توصله إلى حقّه، وإبطال هذه الشرعنة بكل الأساليب.
ودعا الدول المشاركة في افتتاح السفارة إلى مراجعة حساباتها، مضيفا أن يوم العودة إلى فلسطين لابد وأن يأتي من خلال أطفال حملوا على عاتقهم مسؤولية العلم في مواجهة الرصاص، ورجال ضحوا من أجل الوصول إلى مرحلة الانعتاق من الوضع المأسوي الذي يعيشه الشعب الفلسطيني ونسوة حرائر يقدمن لفلسطين أغلى ما يملكون.
وشدد على أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي للشعب وان قضية العودة لا يمكن التراجع عنها، مؤكدا على رفض التوطين في اي مكان لأن الحق مكفول حسب القرار 194.
وقدّم طلاب وطالبات المدرسة فقرات تحمل في مضامينها الأمل بالعودة، ومسرحية بعنوان "عودة كنعان" متجانسة مع المناسبة.