الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يدعو الكنائس في العالم الدفاع عن القدس

نشر بتاريخ: 14/05/2018 ( آخر تحديث: 14/05/2018 الساعة: 18:06 )
المطران حنا يدعو الكنائس في العالم الدفاع عن القدس
القدس- معا- وجه المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس، اليوم الاثنين، نداء عاجلا الى كافة الكنائس والمرجعيات المسيحية في العالم بضرورة اتخاذ موقف واضح وصريح من الاجراءات الاخيرة الخطيرة المتخذة بحق مدينة القدس وهويتها وطابعها وتاريخها وتراثها.
ودعا المطران الكنائس المسيحية في العالم للدفاع عن القدس في وجه ما تتعرض له من سياسات ومواقف عدائية وصلت ذروتها الى قرار نقل السفارة الامريكية الى القدس، موضحا ان هذا الاجراء الذي لا يجوز ان يمر مر الكرام.
وقال المطران "أننا ندعو كافة الكنائس المسيحية شرقا وغربا بالاعلان عن رفضها وتنديدها بالقرار الامريكي الاخير بنقل السفارة الى القدس، لان هذا الموقف انما يعتبر موقفا عدائيا يستهدف القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني الذي لم ولن يتخلى في يوم من الايام عن مدينة القدس باعتبارها عاصمة روحية ووطنية لشعبنا".
واضاف المطران "القدس في المسيحية هي المركز الروحي المسيحي الاقدم والاعرق والاول في عالمنا والقدس في المسيحية ايضا هي القبلة الاولى والوحيدة ولا يوجد عندنا ما هو اهم من القدس في تاريخنا وتراثنا المسيحي، فهي البقعة المقدسة من العالم التي انطلقت منها رسالة الايمان الى مشارق الارض ومغاربها، فلسطين هي مهد المسيحية والقدس هي حاضنة اهم المواقع الدينية المسيحية لا سيما كنيسة القيامة والقبر المقدس ولذلك فإنني اقول لكافة الكنائس المسيحية في عالمنا بأنكم عندما تدافعون عن القدس انما تدافعون عن جذور ايمانكم وتدافعون عن دينكم وتاريخكم وتراثكم، انكم تدافعون عن المسيحية في مهدها وقيامتها واهم مقدساتها".
وناشد الكنائس أن تكون الى جانب الشعب في آلامه واحزانه ومعاناته وتطلعه نحو الحرية، موضحا "إننا نناشد ايضا كافة احرار العالم بغض النظر عن انتماءاتهم الدينية او العرقية او الثقافية بضرورة الدفاع عن فلسطين الارض المقدسة وشعبها المظلوم والدفاع بنوع خاص عن مدينة القدس التي من المفترض ان تكون مدينة السلام والمدينة المقدسة في الديانات التوحيدية الثلاث ولكنها تحولت بفعل سياسات الاحتلال وظلمه وقهره الى مدينة عنف وتطرف وكراهية وعنصرية".
واختتم "اعيدوا للقدس جمالها وبهائها وسلامها وارفعوا الصوت عاليا منددين بالظلم الحاصل في ارضنا المقدسة ونحن اليوم اذ نستذكر النكبة الفلسطينية نؤكد تمسكنا بفلسطين ارضا وقضية وشعبا وهوية وتراثا وانتماء".