الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء تربوي لنقاش مبادرة إلهام فلسطين

نشر بتاريخ: 12/02/2008 ( آخر تحديث: 12/02/2008 الساعة: 21:14 )
القدس -معا- بمشاركة مؤسسة التربية العالمية UEF عقدت مديرية تربية ضواحي القدس، في مدرسة ذكور بدو الأساسية لقاءا تعريفيا حول مبادرة إلهام فلسطين، وحضر اللقاء أكثر من 30 شخصا من مدراء المدارس وأولياء الأمور .

بدا اللقاء بكلمة ترحيبية من المشرف التربوي معمر الحاج، الذي وضح أيضا اهتمام المديرية بتعميم المبادرة وتحفيز المعلمين والكادر التربوي على المشاركة والترشح، والأسباب التي أعاقت عقد اللقاء قبل هذا التاريخ، وشدد الحاج على أهمية مثل هذه المبادرات التي من شأنها تعميم التجارب الناجحة والمميزة، وتعريف الآخرين بها.
بدوره استعرض حذيفة جلامنة من مؤسسة التربية العالمية البدايات التي سبقت انطلاق إلهام فلسطين والنقاشات والجهود الطويلة التي أدت إلى تحول المؤسسة من فكرة الاحتفاء بالمبادرات إلى التعويل عليها كمصدر إلهام وتعلم وكعوامل تغيير وتطوير.

كذلك استعرض جلامنة محاور التمييز وتفصيلاتها، والتي جاءت منسجمة مع المرتكزات الفكرية للمبادرة، وأوضح جلامنة الشراكة عبر القطاعية في المبادرة التي تعتبر إحدى أهم الميزات، والتي تضم شركاء مثل وزارة التربية والتعليم، ووكالة الغوث، وزارة الصحة، مؤسسة التعاون، صندوق الاستثمار الفلسطيني. وأهم مضامين هذه الشراكة هو تجذير البرنامج في البيئة التربوية الفلسطينية وردفه بالموارد والقدرات الفلسطينية المحلية .

وفي نهاية اللقاء أجاب جلامنة والحاج على أسئلة واستفسارات الحضور التي تمحورت حول أهلية الترشيح، وشكل تعميم المبادرات، كذلك استعرض بعض الحضور الجهود التي قاموا بها من خلال مؤسساتهم والتي لعبت دورا في تحسين البيئة التربوية التعلمية، وبالتالي من الواجب أن يشملهم الترشيح خلال السنوات القادمة، وشاطرهم الرأي مجالس أولياء الأمور بوصفهم طرفا مهما في العملية التربوية، ووعد جلامنة بنقل ذلك للمؤسسة التي ستدرس توسيع الفئات التي يحق لها الترشح في المراحل المقبلة .