السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نيابة الأحداث تنفذ سلسلة لقاءات توعوية لطلاب المدارس

نشر بتاريخ: 20/05/2018 ( آخر تحديث: 20/05/2018 الساعة: 14:12 )
رام الله- معا- اختتمت نيابة الأحداث سلسلة لقاءات توعوية لطلاب المدارس وأولياء الأمور شملت 11 محافظة، نفذها عدد من أعضاء النيابة العامة المختصين في نيابة الأحداث، بتوجيهات من النائب العام المستشار د. احمد براك. 
وتم توزيع ما يقارب 4000 نسخة من كتيب إرشادي بعنوان "دليل العائلات الإرشادي"، مستهدفين طلاب ذكور وإناث من مدارس مختلفة تتراوح أعمارهم بين 14-16 عاما، بهدف توعية وحماية الأطفال من الخطر وخطر الانحراف، التسول، التشرد، الالتحاق بأماكن الخطر أو وجودهم في بيئة خطرة وإبعادهم عن المسلكيات المؤدية للانحراف، حيث انه ومنذ نفاذ قانون حماية الأحداث رقم 4 لسنة 2016 تمارس النيابة دور الوقاية والتوعية لحماية الأطفال المرتبط بتوعية أولياء أمورهم، بالإضافة لأن ذلك يعد توعية مجتمعية لطلاب المدارس ولها تأثير على الرأي العام بهدف إيصال رسالة النيابة العامة.
ويأتي ذلك في إطار الاختصاص الذي منحه قانون حماية الأحداث لنيابة الأحداث وفق نص المادة 16 من القانون، حيث تختص النيابة بموجب القانون بحماية الأطفال من الخطر ويعطيها الحق بأي إجراءات لحمايتهم، وممارسة الدور الوقائي في توعية الأطفال وأولياء أمورهم تداركا لوقوعهم في حالة الخطر، بالإضافة لأن القانون منحها الحق بإخضاع الأطفال لأي إجراءات قانونية بهدف الحماية.
 ويأتي ذلك في إطار حماية الأطفال من التسرب من المدارس، حيث أن النيابة قامت بالعديد من الخطوات بإدماج طلاب وإرجاعهم لمدارسهم بالشراكة والتنسيق مع ذوي الاختصاص في وزارة التربية والتعليم ووزارة التنمية الاجتماعية.
وتنبع أهمية الدليل الإرشادي والذي حمل عنوان "دليل العائلات الإرشادي" من كونه يسلط الضوء على دور نيابة الأحداث واختصاصاتها، الإجراءات المتبعة في حال تعرض الأطفال للخطر وخطر الانحراف، المساءلة الجزائية لكل من يستغل الأطفال بأعمال محظورة، واجبات الدولة اتجاه الأطفال المعرضين للخطر وخطر الانحراف، الوقاية والعلاج من ظاهرة انحراف الاطفال، ويعرض إرشادات عامة لأولياء الأمور ودورهم في حماية أطفالهم.