الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيديو- مسحراتية "محررون" في أزقة بيت لحم

نشر بتاريخ: 29/05/2018 ( آخر تحديث: 30/05/2018 الساعة: 00:13 )
فيديو- مسحراتية "محررون" في أزقة بيت لحم
بيت لحم- معا- احمد القرنة- خمسة شبان فرقتهم معتقلات الاحتلال، وجمعتهم الصداقة وحب العمل التطوعي خارج تلك القضبان، محمد كوازبة، ويوسف كوازبة، ومؤيد الخطيب، وحسين كوازبة، وامير نائل، اسرى محررون من بيت لحم، نذروا انفسهم للعمل طيلة ايام شهر رمضان لايقاظ المواطنين من اجل تناول وجبة السحور.

يقول الاسير المحرر حسين كوازبة لـ معا إنهم ينطلقون مع اقتراب وقت السحور في حارات وازقة مدينة بيت لحم لايقاظ النائمين، وتستمر حناجرهم بالصدح من الساعة الثانية والنصف فجرا حتى الساعة الثالثة والنصف ليتمكن الناس من تناول سحورهم.
وأضاف كوازبة ان قوات الاحتلال فرقتهم خلال الاعتقلال بين سجني "عوفر والنقب"، مضيفا ان كل اسير منهم قضى محكوميات مختلفة.
أما فكرة المسحراتي لديهم فقد جاءت من حبهم للعمل التطوعي الخيري الذي تعلموه داخل السجون، اضافة الى عدم وجود من يقوم بهذه المهمة في بيت لحم.
اما الاسير المحرر محمد كوازبة، قال لـ"معا" انه صاحب الفكرة بإنشاء هذه المجموعة، مضيفا ان البداية في هذا العمل التطوعي كانت قبل 8 سنوات، مشيرا ان الاحتلال اعتقل جميع افراد هذه المجموعة في فترات مختلفة، الا ان ذلك لم يثنهم عن الاستمرار في هذا العمل في كل عام.
ونظرا لخصوصية مدينة بيت لحم ذات الطابع المسيحي الاسلامي الممتزج بتجانس لا مثيل له، ولوجود السياح من أغلب دول العالم، فإن "المسحراتية" شكلوا مشهدا جميلا للمواطنين من مختلف الاديان، كما يقول الشبان.
ووفقا لهيئة الاسرى يصل عدد الأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال الى اكثر 6500 أسيرا، بينهم 350 طفلا، 62 أسيرة منهن 21 أما، و8 قاصرات، و6 نواب و500 معتقل إداري، من بينهم 1800 مريض بينهم 700 اسير بحاجة إلى تدخل علاجي عاجل، إضافة الى 48 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من عشرين عاما بشكل متواصل، و25 أسيرا مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن و12 أسيرا امضوا داخل معتقلات الاحتلال أكثر من ثلاثين عاما و 29 أسيرا من قدامى الأسرى ومعتقلين منذ ما قبل اتفاقية أوسلو، فيما تُقدر الهئية عدد حالات الاعتقال على مدار سنين الاحتلال بنحو مليون حالة اعتقال.
وكانت شرطة الاحتلال اعتقلت قبل ايام الشابين سعيد العجلوني ومحمد حجيج خلال عملهم "كمسحراتية" في حارة السعدية بالبلدة القديمة في القدس.