الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يفتتح مؤتمر "المسيح امام الحاجز" في بيت لحم

نشر بتاريخ: 29/05/2018 ( آخر تحديث: 29/05/2018 الساعة: 12:09 )
بيت لحم- معا- بالنيابة عن الرئيس محمود عباس، افتتح وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي مؤتمر "المسيح أمام الحاجز" يوم الاثنين، في مدينة بيت لحم.
ونقل المالكي تحيات الرئيس، مثمناً استضافة هذا المؤتمر في بيت لحم مهد السيد المسيح عليه السلام وفي فلسطين مهد الديانات السماوية.
واشار المالكي الى معاناة الفلسطينيين جراء الاحتلال على مر السنين من عدم الانسانية والظلم وثباتهم على الرغم من ذلك امام حقوقهم المشروعة.
وتطرق المالكي الى ما حدث في الذكرى الـ 70 للنكبة من نكبة جديدة تمثلت بنقل سفارة الولايات المتحدة الى القدس وانه في ذات الوقت تم قمع المظاهرات السلمية الاحتجاجية في غزة عبر استخدام القوة المفرطة، مؤكدا على اهمية وقوفنا مجتمعين "مسلمين ومسيحيين" من اجل التصدي للاحتلال الكولونيالي العنصري والى حمل المجتمع الدولي لمساءلة اسرائيل.
ووضح أهمية الصمود وحماية الوجود الفلسطيني من خلال مساعي القيادة الفلسطينية والمجتمع المدني يدا بيد، مؤكدا اهمية الالتزام بمبادئ الشعب والقانون الدولي والالتزام بالجهود الدبلوماسية.
واختتم المالكي كلمته بعبارة "قوة الحق ستغلب تعجرف المحتل واساليبه الوحشية".
يذكر ان مؤتمر المسيح أمام الحاجز هو مؤتمر دولي يعقد كل سنتين في بيت لحم يهدف الى صنع السلام والمصالحة، ومناقشة واقع الظلم في الأراضي الفلسطينية، وخلق الوعي حول العقبات التي تحول دون المصالحة والسلام. ويستضيف المؤتمر المئات من القادة الإنجيليين والعلماء من أجل النقاش والتفكير حول موضوع الصراع، وتمكين وتشجيع دور الكنيسة الفلسطينية في تحقيق السلام، من خلال بناء الثقة بين شعوب الأرض، وإزالة الكراهية، وممارسة التسامح والقبول، والتمكن من تقدير وفهم جميع الناس.