الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النيران تلتهم الاف الدونمات في اسرائيل

نشر بتاريخ: 02/06/2018 ( آخر تحديث: 04/06/2018 الساعة: 09:30 )
النيران تلتهم الاف الدونمات في اسرائيل
بيت لحم- معا-ذكرت مصادر اسرائيلية ان الحرائق الناجمة عن الطائرات الورقية التي اطلقت من غزة أتت على حوالي 3 الاف دونم في التجمعات المحيطة بالقطاع.
ووفق موقع i24 الاسرائيلي فان العديد من طواقم الإطفاء الإسرائيلية، تعمل جاهدة للسيطرة على الحريق الكبير الذي شب صباح السبت في المحميات الطبيعية، قرب منطقة "كارميا" القريبة من الحدود مع قطاع غزة.
وتعود أسباب هذه الحرائق جراء طائرات ورقية حارقة أطلقها فلسطينيون من القطاع. وأفيد بأن الرياح القوية تعرقل جهود الإطفاء. وتشير التقديرات الأولية الإسرائيلية، إلى أن النيران التهمت ما بين ألفين وثلاثة آلاف دونم.
كما شب عصر السبت حريق آخر للسبب ذاته، قرب القرية التعاونية (كيبوتس) بئيري. وتشارك في عملية إخماد الحرائق 12 فرقة إطفاء، بمساعدة أربع طائرات إطفاء وسلاح الجو الإسرائيلي في محاولة لمنع امتداد النيران الى الدفيئات الزراعية في الجوار.
واندلع حريقان آخران قرب كيبوتسي "نير عام" شمالي القطاع، و"كيسوفيم" شرقي جنوب القطاع، وتحاول فرق الإطفاء السيطرة على النيران.
وفي سياق متصل، رأى مشرّع إسرائيلي إن على بلاده "العودة إلى سياسة الاغتيالات"، ردا على ما أسماه "إرهاب الطائرات الورقية الحارقة". وأدت هذه الطائرات حتى اللحظة، عن اشتعال حرائق في 25 ألف دونم من حقول النقب الغربي، بحسب يلين، الذي أضاف إن هذه المساحة تشكّل ربع المساحة المُهددة.
وقال عضو الكنيست حاييم يلين (من حزب ييش عتيد المعارض)، في منتدى "السبت الثقافي"، إن مواجهة عسكرية بين إسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة، "هو قضية وقت ليس إلا".
وأوضح يلين أن "الرد العسكري الإسرائيلي الصارم على إرهاب الطائرات الورقية الحارقة، يجب أن يرافقه نشاطات إنسانية لمساعدة أهالي القطاع، بما في ذلك السماح للعمال بالدخول لإسرائيل".
وتابع يلين "أصبحنا نمارس حياتنا كما يحلو لحركة حماس، يطلقون الصواريخ في النهار لنختبئ بالملاجئ، وعندما يلتزمون بوقف إطلاق النار في المساء نخرج منها، هذا ما يحدث عندما لا تمتلك الحكومة الإسرائيلية خطة مسبقة".