الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال برام الله بتخريج دورة "التخطيط لادارة الكوارث والاستجابة للطواريء"

نشر بتاريخ: 14/02/2008 ( آخر تحديث: 14/02/2008 الساعة: 01:14 )
رام الله-معا- احتفلت مفوضية كشافة ومرشدات محافظة رام الله والبيرة والهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث بتخريج دورة "التخطيط لادارة الكوارث والاستجابة للطوارىء" التي عقدت برعاية محافظ رام الله والبيرة د. سعيد أبو علي في مقر المفوضية بمحافظة رام لله والبيرة وبالتعاون مع مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية وبمشاركة 39 قائدا وقائدة من الفرق الكشفية في محافظة رام الله والبيرة.

ورحب رئيس الهيئة الادارية للمفوضية يعقوب جبران بالحضور وشكر محافظة رام الله والبيرة والهيئة الوطنية وتحدث عن الانجازات في المجال الكشفي والطموحات ، كما نوه لضرورة تكاتف الجهود كافة لمواجهة الكوارث وتحفيز الاعمال التطوعية، وشكر المشاركين في الدورة والقائمين عليها ،مشجعا على عقد المزيد من هذه الدورات التي تساهم في تهيئة المجتمع الفلسطيني لمواجهة الاخطار.

من جانبه شكر واصف عريقات رئيس الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث محافظة رام الله والبيرة ومفوضية كشافة ومرشدات المحافظة والقادة والقائدات من الفرق الكشفية المشاركة في الدورة، مؤكدا على ضرورة اعداد المجتمع ورفع جاهزيتة قبل وقوع الكوارث، مثمنا تعاون الجميع مع الهيئة في سعيها لاعداد وتشكيل فريق وطني يساهم في توعية المجتمع لادارة الكوارث والاستجابة للطوارىء.

كما تطرق لمواضيع الدورة (التي تاتي في سياق مسلسل دورات تنوي الهيئة تنفيذها عام 2008) والتي شملت انواع الكوارث واسبابها وامكانية التنبؤ بها والوعي والسلوك واستجابة المجتمعات للكوارث وتخفيف اثار الكوارث قبل وقوعها واجراءات السلامة العامة والوقاية والانقاذ والاخلاء والاعلام اثناء الازمات والتنسيق وغرف العمليات ورسالة واهداف الهيئة ومنهج عملها كما تمنى للمشاركين التوفيق وتمنى عليهم نقل التجربة وما تعلموه للاخرين والمساهمة في تعزيز دعم المجتمع المدني للمؤسسات الرسمية أثنا الكوارث.

وفي كلمة عن المشاركين في الدورة تحدث عبد الرازق عواشره عن أهمية عقد مثل هذه الدورات ، لا سيما أنها تشكل الدافع الحقيقي للبناء والتطوير، مؤكدا على عزمهم على نقل التجربة وتعميم الفائدة والمساهمة في النهوض بالمجتمع وتعزيز ثقته بنفسه في مواجهة الكوارث ، وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات على المشاركين.

وحاضر في الدورة التي استمرت من 10 / 2 حتى 13 / 2 كل من د. جلال الدبيك مدير مركز علوم الارض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية نائب رئيس الهيئة، وواصف عريقات رئيس الهيئة، والرائد شرطه محمد هشام القدومي ومشاركة م. عرفات بوزية، وخالد عطياني أعضاء الهيئة الادارية للهيئة الوطنية. وإدارة واشراف توفيق سالم المفوض الكشفي للمحافظة، ووليم بحبح أمين سر المفوضية .