الأحد: 12/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشيكل الإسرائيلي يكتسب اعترافا عالميا وسينضم إلى 15عملة قابلة للتحويل الكامل

نشر بتاريخ: 15/02/2008 ( آخر تحديث: 15/02/2008 الساعة: 10:36 )
بيت لحم - معا - ذكرت صحيفة الشرق الاوسط ان الشيكل الاسرائيلي اكتسب أخيرا اعترافا عالميا، ويتوقع ان يصبح خلال ثلاثة أشهر قابلا للتحويل في أسواق العملات العالمية إلى جانب 15عملة أخرى.

ويتوقع أيضا ان يدرج البيزو المكسيكي في قائمة العملات القابلة للتحويل في أسواق العملات، وبإدراج الشيكل والبيزو سيصل عدد هذه العملات إلى 17.

واتخذ قرار إدراج الشيكل في قائمة العملات القابلة للتحويل في الأسواق العالمية بنك «سي ال سي»، وهو مصرف عملات في نيويورك يشرف عليه المصرف المركزي الاميركي.

وبمجرد ان أصبحت إسرائيل عضوا في بنك «سي ال اس»انضمت المصارف الإسرائيلية إلى منظومته أيضا، ويعني ذلك انه سيجري التعامل بالشيكل الإسرائيلي في الأسواق العالمية والمؤسسات المالية العالمية وبواسطة المضاربين في أسواق العملات، وسيكون الشيكل متوفرا أيضا في كل المصارف التجارية الرئيسية في 80 من الدول الصناعية والنامية في مختلف أنحاء العالم.

وهذا التغيير أدى إلى تحسن وضع إسرائيل وسط المستثمرين ولدى وكالات الائتمان، ويتوقع ان يؤدي هذا التغيير إلى خفض مخاطر تغيير تبادل العملات التي يواجهها قطاع المال في إسرائيل في الأسواق العالمية، حسب ما جاء في صحيفة «هآرتس» الاسرائيلية.

يشار الى ان كثيرا من المؤسسات المالية الدولية، بما في ذلك صندوق النقد الدولي، تعتبر الاقتصاد الإسرائيلي متقدما وليس ناشئا. وكانت مجموعة FTSE لمؤشرات الأسهم، قد فاجأت الأسواق العالمية في سبتمبر (أيلول) الماضي بترقية وضع اقتصاد إسرائيل من ناشئ ـ متقدم إلى صناعي.

ومن الجدير بالذكر ان خطوات تسريع عملية إدراج الشيكل في قائمة العملات المستخدمة في التعامل في الأسواق العالمية، قد ازدادت عندما صدر قرار بتعيين ستانلي فيشر مديرا لمصرف إسرائيل مطلع مايو (أيار) 2005. وبعد مرور عام تقريبا زار مسؤولون في بنك سي ال اس إسرائيل سرا، بدعوة من فيشر بغرض الوقوف على الوضع الاقتصادي والمالي لإسرائيل ولمعرفة مدى قوة الشيكل.