الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وقفة بخانيونس احتجاجا على تقليصات الاونروا

نشر بتاريخ: 25/06/2018 ( آخر تحديث: 26/06/2018 الساعة: 00:11 )
وقفة بخانيونس احتجاجا على تقليصات الاونروا
غزة-معا- نظمت اللجان الشعبية للاجئين التابعة لدائرة شئون اللاجئين بمنظمة التحرير الفلسطينية، اليوم الاثنين، اعتصاما سلميا أمام مقر مكتب رئاسة الاونروا بخانيونس رفضا لسياسة الاونروا و تقليص خدماتها التي تقدمها لجموع اللاجئين تحت حجة العجز المالي في موازنتها و عدم وفاء الدول المانحة بالتزاماتها المالية.
وشارك في الاعتصام حشد جماهيري من اللاجئين ورؤساء اللجان الدكتور مازن أبو زيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين خان يونس ورئيس اللجنة الشعبية للاجئين رفح زياد الصرفندي و أعضاء اللجان الشعبية و قيادات العمل الوطني وعدد من الوجهاء والمخاتير وممثلين عن المؤسسات وعدد من الكوادر النسوية.
واعتبر المعتصمون ان تقليصات الاونروا بأنها مؤامرة جديدة تحاك ضد المخيمات الفلسطينية واللاجئين، مؤكدين أن قضية اللاجئين هي جوهر القضية الفلسطينية ولن يكون هناك استقرار الا بايجاد حلول عادلة للاجئين و تطبيق قرارات الشرعية الدولية و في مقدمتها قرار 194.
وطالب المعتصمون وكالة الغوث ان تاخذ دورها الطبيعي و توفير كافة الخدمات للاجئين داعين الدول المانحة للايفاء بالتزاماتها ، و توفير حياة كريمة للاجئين بدلا من تقليص الخدمات .
ورفع المحتجون يافطات تحمل الدول المانحة مسؤولية تفاقم الأزمات على اللاجئين ومخيمات اللجوء بغزة.
وفي كلمة اللجنة الشعبية للاجئين خان يونس ألقاها أمين سر اللجنة عدنان العصار أبو القيس طالب وكالة الغوث الدولية كونها المسئول الأول عن اللاجئين بالتراجع عن قراراتها الجائرة و السعي نحو توفير خدمة أفضل للاجئين و البحث عن قنوات مالية بديلة لسد العجز في موازنتها و تطوير خدماتها ولا سيما في برنامج التعليم والصحة.
من جانبه دعا عنان الفقعاوي فى كلمته عن القوى الوطنية والإسلامية الدول المانحة وخاصة الدول العربية لدعم صمود أبناء الشعب الفلسطيني وسد العجز في موازنة الاونروا كونها صاحبة الولاية القانونية على مخيمات اللجوء والشاهد على معاناة ومأساة اللاجئ الفلسطيني.
بدوره حذر المختار سليمان أبو دقة مسؤول العشائر في محافظة خان يونس من سياسة الاونروا الاخيرة معتبرا ان تراجع الاونروا عن تقديم خدماتها الاساسية للاجئين هو مقدمة لانهاء خدماتها الامر الذي يرفضه الكل الفلسطيني مشددا على ان وكالة الغوث انشات بقرار دولي لاغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين ولا ينتهي عملها الا بانتهاء اخر حالة لجوء فلسطينة.
وطالب الدكتور مازن الشيخ رئيس اللجنة الشعبية للاجئين حماس بضرورة توفير موازنة عاجلة للاونروا لتستطيع صرف بدل الايجار لاصحاب البيوت المهدومة والاسراع في عملية اعمار قطاع غزة.