الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفيرة فرنسا في إسرائيل: ستكون لنا سفارتان في القدس

نشر بتاريخ: 26/06/2018 ( آخر تحديث: 28/06/2018 الساعة: 09:21 )
سفيرة فرنسا في إسرائيل: ستكون لنا سفارتان في القدس
بيت لحم- معا- أعربت السفيرة الفرنسية في تل أبيب هيلين لاغال عن تفهم بلادها للجانب الفلسطيني، خاصة بشأن تخوفه من صفقة القرن التي يعمل على طرحها البيت الابيض لحل القضية الفلسطينية.
وقالت السفرة خلال حوار موسع مع مجلة "إيلاف" السعودية: "نحن قلنا حقيقة ان قرار ترمب نقل السفارة الى القدس لم يكن جيداً. ونقول ذلك لأنه إذا أردتَ أن تكون مفاوضاً نزيهاً، فيتعين أن لا تصدر حكماً مسبقاً قبل النقاش وألا تتخذ خطوات أحادية. لذلك كان اعتقادنا انها ليست فكرة جيدة، والقرار أطلق العديد من المشاكل في المنطقة كان من الممكن تفاديها، وسنرى الآن.
وأضافت أنه في حال تحقق اتفاق في يوم ما بين اسرائيل وفلسطين، وقرر الجميع أن القدس عاصمة الدولتين، فستكون سفارتان (لفرنسا) فيها.
وانتقدت قيام الجيش الاسرائيلي باستخدام القوة المفرطة لتفريق مسيرات العودة على حدود غزة، وقالت ان جيشا عصريا يجب أن يعرف كيف يواجه تظاهرات دون أن يقتل الناس.
وأضافت السفيرة لاغال: "نعتقد ان لإسرائيل حق الدفاع عن نفسها واتخاذ القرار بأن تكون الحدود مغلقة، ولكن طريقة اسرائيل في الرد على التظاهرات يجب أن تكون متناسبة. ويعني إن ما شاهدناه، لا سيما في 14 مايو/ايار، بشان طريقة الرد الإسرائيل غير المناسب، حيث أوقعت الكثير من الإصابات".