الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

روحاني: نحن في حالة حرب اقتصادية مع أمريكا

نشر بتاريخ: 26/06/2018 ( آخر تحديث: 28/06/2018 الساعة: 09:20 )
روحاني: نحن في حالة حرب اقتصادية مع أمريكا
بيت لحم- معا- قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده في حالة حرب اقتصادية مع الولايات المتحدة الأمريكية.
وأوضح روحاني، في كلمة ألقاها خلال حضوره الاجتماع العام للهيئة القضائية في البلاد، أنّ الإدارة الأمريكية تستهدف بلاده اقتصادياً.
ووصف روحاني، واشنطن بالعدو، قائلاً: "الولايات المتحدة الأمريكية تسعى جاهدة لتوجيه ضربة قوية لاقتصادنا".
ووجه روحاني، نداءً إلى نحو 6 ملايين مواطن إيراني يعيشون في الخارج، دعاهم فيه للعودة إلى بلادهم والاستثمار فيها.
وعلّق روحاني، على ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الريال الإيراني، قائلا "لدينا المخزون الكافي من العملات الأجنبية لمواجهة هذا الارتفاع، وعلى شعبنا أن يكون مستريحاً في هذا الخصوص".
ونفى الرئيس الإيراني، شائعات وجود أزمة في العملات الأجنبية ببلاده.
وبيّن أن مجموعة مكوّنة من 50 إلى 60 شخصاً، تحاول خلق مشاكل في سوق العملات الأجنبية بالبلاد.
وفي وقت سابق من اليوم، عقد مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، جلسة "غير علنية" لدراسة الأوضاع الاقتصادية، قبيل دخول حزمة عقوبات أمريكية ضد طهران حيز التنفيذ، في يوليو/تموز المقبل.
وتواجه إيران، تحديات ومشكلات اقتصادية كبيرة، بسبب العقوبات الاقتصادية الأمريكية المرتقبة على خلفية برنامجها النووي والصاروخي، وارتفاع معدلات البطالة وسعر الصرف.
ويعاني تجار ومستوردو إيران من صعوبة الحصول على النقد الأجنبي، اللازم لدفع فاتورة الواردات من الخارج، بسبب شح النقد الأجنبي.
وكانت سوق طهران المركزية وسط العاصمة، قامت، أمس الإثنين، بإضراب احتجاجا على الأسعار المتقلبة للعملة الصعبة.
يأتي ذلك، فيما سجل سعر صرف الدولار، أكثر من 88 ألف ريال في السوق الموازية (السوداء)، مقابل قرابة 42.7 ألفا في السوق الرسمية.
ويرتقب أن تدخل، يوليوالمقبل، حزمة من العقوبات الأمريكية، حيز التنفيذ، ضد إيران، وسط توقعات بانخفاض أكبر في سعر العملة المحلية، وكذلك وسط شح كبير في المعروض من العملات الأجنبية.