السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إنهيار في ساحة المسجد الاقصى بالقرب من سبيل قايتباي وتشققات خطيرة في البيوت الملاصقة للجدار الغربي للأقصى

نشر بتاريخ: 15/02/2008 ( آخر تحديث: 15/02/2008 الساعة: 20:47 )
القدس -معا- قالت مؤسسة الأقصى انها التقطت بعد ظهر اليوم الجمعة صوراً للإنهيار الذي وقع داخل ساحة المسجد الاقصى المبارك بالقرب من سبيل قايتباي مقابل المدرسة الأشرفية داخل ساحات المسجد الأقصى المبارك في المنطقة الغربية للأقصى بين باب القطانين والسلسلة، والذي ادى الى إحداث حفرة بطول مترين وعرض متر ونصف وعمق متر واحد.

وأكدت مؤسسة الأقصى في بيان وصل معا نسخة منه أن الإنهيار حصل بسبب الحفريات الإسرائيلية تحت وفي محيط المسجد الأقصى .

وقد جمعت مؤسسة الأقصى شهادات من أصحاب البيوت الملاصقة للمنطقة التي وقع فيها الإنهيار والذين أكدوا سماعهم لأصوات الحفر العالية تحت بيوتهم على مدار ساعات الليل والنهار والتي أدت الى تشققات خطيرة في البيوت التي تقع ضمن الجدار الغربي للمسجد الأقصى بالقرب من باب المطهرة وباب السلسلة .

هذا وأكد شهود عيان لمؤسسة الأقصى أن إنهياراً حصل قبل صلاة الجمعة اليوم مقابل سبيل قايتباي داخل ساحات المسجد الأقصى ، وتم تغطية منطقة الإنهيار بألواح خشبية خشية وقوع ضرر للمصلين وحتى يتسنى فحص المنطقة بأكملها .

وأكدت مؤسسة الأقصى أن سبب الإنهيار هو الحفريات الإسرائيلية المتواصلة وشبكة الأنفاق التي تحفرها المؤسسة الإسرائيلية تحت المسجد الأقصى ومحيط المسجد القريب .

إلى ذلك وعلى إثر الإنهيار الذي وقع اليوم أكد أهل القدس الذين تقع بيوتهم ضمن الجدار الغربي للمسجد الأقصى والقريبة من المدرسة الأشرفية في منطقة سبيل قايتباي أنهم يسمعون أصوات عالية لآليات الحفر الهوائية " كومبريسر" ، وأكدوا ان الحفر يبدأ يوميا من الساعة السابعة صباحا ويستمر حتى الساعة الحادي عشرة مساءً ، كما وأكد أهالي هذه البيوت ان هذه الحفريات أدت الى تشققات كثيرة وخطيرة في بيوتهم وتهدد بيوتهم بالإنهيار ، وهي ما اطلعت عليه مؤسسة الأقصى ووثقته بالصور .

من جهتها وجهت مؤسسة الأقصى نداء عاجلا للحاضر الإسلامي والعربي والفلسطيني بضرورة التحرك السريع والعاجل للإنقاذ المسجد الأقصى والدفاع عنه أمام تصاعد حدة الحفريات الإسرائيلية تحت وفي محيط المسجد الأقصى المبارك .