الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي يؤكد في محاضرتين بجامعات بريطانية ان العدوان الاسرائيلي تضاعف منذ انابوليس بنسبة 220%

نشر بتاريخ: 15/02/2008 ( آخر تحديث: 15/02/2008 الساعة: 22:03 )
لندن -معا- شارك النائب الدكتور مصطفى البرغوثي، الامين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية في اسبوع مناهضة "العنصرية" الاسرائيلية الذي نظم في بريطانيا وعدد من دول العالم.

كما شارك البرغوثي في محاضرة نظمت في جامعة اوكسفورد واخرى في شاتم هاوس حضرها عدد كبير من الشخصيات ومن ممثلي السلك الدبلوماسي لدى بريطانيا.

وركز البرغوثي خلال المحاضرة التي القاها امام حشد كبير على مخاطر ما تحضر له اسرائيل من هجوم مدمر على قطاع غزة وما سيجره ذلك من وضع كارثي على المنطقة برمتها.

واكد البرغوثي ان اسرائيل بسياستها الراهنة تدمر امكانية الحل القائم على اساس الدولتين في محاولة منها لاستبدال فكرة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة بدولة "كانتونات" ومعازل في اطار ما يسمى بدولة في حدود مؤقتة.

واضاف البرغوثي ان اجتماع انابوليس لايمثل عملية سلام جادة لان اسرائيل تستغل اللقاءات من اجل التغطية على جرائمها وكسب الوقت لتمرير مخططاتها.

وقال البرغوثي انه منذ انابوليس حتى اليوم زادت الهجمات الاسرائيلية بنسبة 220 % حيث قامت اسرائيل بتنفيذ 880 هجوما، مؤكدا انه منذ انعقاد اجتماع انابوليس حتى اليوم سقط 178 شهيدا منهم 18 في الضفة و 160 في القطاع بينهم 3 اطفال.

واوضح البرغوثي انه ومنذ انابوليس زادت اسرائيل من وتيرة الاستيطان عبر الاعلان عن مخططات استيطانية جديدة بما في ذلك مصادرة اراض في مناطق بيت لحم وغوش عتصيون والخليل وقلنديا الى جانب تصعيد في عملية بناء الجدار العنصري وتسريع في وتيرة بنائه ليصل طول الجدار الى 852 كيلومترا.

وقال النائب البرغوثي ان عدد الحواجز بدلا من ان يتقلص ارتفع من 521 حاجزا منذ انابوليس الى 562 حاجزا الان.

هذا والتقى البرغوثي مع ممثلي الجالية الفلسطينية في بريطانيا حيث اطلعهم على حقيقة ما تقوم به اسرائيل في الاراضي الفلسطينية.

وشارك البرغوثي في عدد من الفعاليات التي نظمت ضد نظام الفصل "العنصري" الذي انشأته اسرائيل في الاراضي الفلسطينية .

واطلع النائب البرغوثي المسؤولين الذين التقاهم على هامش زيارته لبريطانيا على مخاطر الاوضاع التي تعيشها الاراضي الفلسطينية الى جانب لقاءات مكثفة عقدها مع وسائل الاعلام المختلفة.

واشار البرغوثي الى عدم توفر الادوية والنقص الشديد في الادوية الاساسية كالامراض المزمنة وعدم قدرة المرضى على مغادرة القطاع للعلاج في الخارج مما ادى الى استشهاد 92 مواطنا جراء ذلك وكذلك عدم توفر المواد الطبية والتجهيزات اللازمة مما يؤدى الى تراجع قدرة المشافي الواحد تلو الاخر .

وقال البرغوثي انه جرى الاتفاق مع حركات التضامن على مجموعة من الفعاليات التي ستتواصل ضد نظام الفصل العنصري الاسرائيلي وفضح الممارسات الاسرائيلية ومن اجل بذل الجهود لصد هجوم اسرائيلي محتما على قطاع غزة.