الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي: الاشتراكية الدولية اقرت فرض العقوبات على اسرائيل

نشر بتاريخ: 27/06/2018 ( آخر تحديث: 27/06/2018 الساعة: 15:39 )
البرغوثي: الاشتراكية الدولية اقرت فرض العقوبات على اسرائيل
رام اللله- معا- قال الدكتور مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية الذي مثل المبادرة الوطنية في مؤتمر الاشتراكية الدولية ان المؤتمر الذي يضم اكثر من 150 حزبا، بعضها احزاب حاكمة كالمؤتمر الوطني الافريقي في جنوب افريقيا، اقر اليوم بناء على اقتراح فلسطيني، قرارا غير مسبوق بفرض العقوبات والمقاطعة على اسرائيل وسحب الاستثمارات منها ردا على استمرار الاحتلال ومنظومة الابارتهايد التي انشأها.
وقال د. البرغوثي ان المؤتمر دعا كافة الدول الى الاعتراف الفوري بدولة فلسطين وعاصمتها القدس، مطالبا بالانهاء الفوري للاحتلال، والى انهاء الوجود الاستيطاني،
وطالب القرارالذي اصدره المؤتمر بوقف العنف الإسرائيلي ضد المقاومة الشعبية السلمية، مدينا بشدة استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين السلميين في قطاع غزة خلال مسيرة العودة وما أدى اليه من استشهاد اكثر من 130 فلسطينيا بمن فيهم المسعفين والصحفيين وجرح الالاف، مطالبا برفع الحصار فورا عن قطاع غزة.
وقال البرغوثي ان المؤتمر طالب بالافراج الفوري عن الاسرى والاسيرات بمن فيهم نواب الشعب المنتخبين، مطالبا كافة الحكومات ومؤسسات المحتمع المدني بتفعيل المقاطعة وفرض العقوبات وسحب الاستثمارات "BDS" ضد الاحتلال، وكافة المؤسسات الاسرائيلية والمستوطنات، مطالبا كافة الدول بوقف كل اشكال التجارة العسكرية والتعاون العسكري مع اسرائيل.
واضاف البرغوثي ان مؤتمر الاشتراكية الدولية طالب الولايات المتحدة بالتراجع عن قرارها نقل سفارتها الى القدس وعبر عن اسفه لانسحابها من مجلس حقوق الانسان و الذي اعتبره خيارا مناقضا للعدالة والقيم الاخلاقية وداعما لترسيخ الاحتلال الإسرائيلي.
وأدان المؤتمر القوانين العنصرية الإسرائيلية بما فيها ما سمي بقانون المواطنة.
والقى البرغوثي في الجلسة الافتتاحية الرئيسية للمؤتمر كلمة جامعة باسم حركة المبادرة الوطنية وتضمنت المقترحات التي اقرها المؤتمر في بيانه، مطالبا بفرض العقوبات والمقاطعة وسحب الاستثمارات على اسرائيل، وبادانة الاعتداءات الاجرامية على مظاهرات المقاومة الشعبية في فلسطين وشرح حالة الشهيدة رزان النجار التي مثلت نموذجا لوحشية قمع جيش الاحتلال.
وطالب بالضغط على اسرائيل للافراج عن الأسرى، وذكر بالاسم أسماء الاسرى الذين مر على اعتقالهم عشرات السنوات والنواب الأسرى، مشيرا الى خطورة سياسات التطهير العرقي ضد سكان الاغوار كالخان الأحمر، وطالب بالتصدي لها.
وشكر البرغوثي الاحزاب الشقيقة على دعمها لفلسطين، داعيا الى تكرار نموذج التضامن مع جنوب افريقيا بفرض العقوبات والمقاطعة على نظام الاحتلال والاستيطان الكولونيالي والأبارتهايد الإسرائيلي.