الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأول من نوعه- تخصص جديد في كلية فلسطين الاهلية الجامعية

نشر بتاريخ: 27/06/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
الأول من نوعه- تخصص جديد في كلية فلسطين الاهلية الجامعية
بيت لحم - معا - حصلت كلية فلسطين الأهلية الجامعية في بيت لحم مؤخرا على اعتماد من وزارة التربية والتعليم العالي لمنح درجة البكالوريوس في تخصص الوسائط المتعددة وإنتاج المحتوى الرقمي، كأحد التخصصات في قسم تكنولوجيا المعلومات.
اعداد خريجين مؤهلين للعمل
ويهدف التخصص إلى إعداد خريجين مؤهلين للعمل في بيئات عمل تحتاج إلى مهارات متميزة في مجال الوسائط المتعددة ومهارات الإنتاج الرقمي، حيث ان قطاعات كبيرة من الشركات والمؤسسات المختلفة تحتاج إلى مؤهلين في إنتاج الوسائط المتعددة في مجالات التسويق والتدريب والتوعية والإرشاد والإعلام والترفيه، إلى جانب المؤسسات التعليمية والتدريبية الخاصة التي تحتاج إلى الإنتاج الرقمي للتعليم من اجل توفير المحتوى التعليمي الرقمي.
لقد تم استحداث هذا التخصص الذي يمنح درجة البكالوريوس بخطة دراسية تتوزع بمجملها على مجالات نظرية وعملية، وبنيت على أسس مشابه لجامعات أمريكية حاصلة على اعتماد (ABET) الدولي.
شروط الالتحاق
ويشترط الالتحاق في التخصص ان يكون الطالب حاصلا على معدل 65% فأعلى في كافة فروع الثانوية العامة، بحيث يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس في تخصص الوسائط المتعددة وإنتاج المحتوى الرقمي بعد اجتياز مساقات الخطة الأكاديمية بنجاح والمكونة من 133 ساعة معتمدة موزعة على 8 فصول دراسية.
ماذا سيتعلم طالب الوسائط المتعددة؟
ويكتسب الطالب من خلال التخصص القدرة على إنتاج الوسائط المتعددة (صورة، صوت، فيديو، رسوم متحركة وصور ثلاثية الأبعاد)، وإنتاج المحتوى الرقمي الخاص بالتعليم والتدريب، وإنتاج محتوى خاص بالأعلام، والتسويق وتصميم الإعلانات التلفزيونية والإلكترونية، وإنتاج الألعاب الإلكترونية ومنها التعليمية والترفيهية، والمساهمة في إنتاج أفلام السينمائية وصور متحركة، وإدارة وتطوير التعليم الإلكتروني، وتصميم مواقف تعليمية حاسوبيا، وبناء برامج تعليمية معاصرة.

ويمتلك مهارات استخدام تطبيقات الحاسوب المختلفة، والمعرفة بلغات البرمجة الأساسية والقدرة على تصميم مواقع الويب، وامتلاك مهارات التفكير الإبداعي ومهارات البحث العلمي وأدواته، وامتلاك مهارات التواصل والاتصال والعمل ضمن فريق، وامتلاك العلم والمعرفة من أجل متابعة دراسته العليا في التخصصات ذات العلاقة بالوسائط المتعددة والإنتاج الرقمي.
مجالات العمل بعد التخرج
ويعمل خريج الوسائط المتعددة وانتاج المحتوى الرقمي في إنتاج وسائط تعليمية للمدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية ومراكز التدريب، والتصميم الفني للمناهج التعليمية الإلكترونية في وزارة التربية والتعليم والجامعات والمؤسسات وشركات الإنتاج السينمائي والفني وشركات الدعاية، والمحطات التلفزيونية والفضائية والإذاعات، والمواقع الإخبارية والعمل في دور الطباعة والنشر والكتب والمطابع والصحف ومجال التغليف والمطويات, وإنشاء وإدارة صفحات الويب ومواقع الإنترنت ومنها مواقع التجارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية، والشركات والمؤسسات المختصة بتصميم وإنتاج الوسائط المتعددة والتصميم الجرافيكي، وشركات الدعاية والإعلان والعلاقات العامة والتسويق الإلكتروني.

كما ويعمل خريج تخصص الوسائط المتعددة في شركات تصميم الرسوم المتحركة والألعاب الحاسوبية وعلى المحمول، وشركات تطوير أجهزة التصوير الطبية، ومراكز الإعلام ودوائر المعلومات والبيانات في المؤسسات والوزرات والشركات الكبيرة، وإنتاج محتوى رقمي تفاعلي للمؤسسات المعنية بالتدريب، والتوعية والإرشاد والترفيه، والتصميم المطبوع والمسموع والمرئي في المؤسسات الإعلامية المختلفة، والتعامل مع متطلبات التعليم الإلكتروني في الجامعات والمدارس.

لماذا اختار تخصص برنامج الوسائط المتعددة؟
تتوفر الوظائف لهذا التخصص بسبب تنوع مجالاته من مؤسسات تعليم وتدريب ودعاية وإعلان وإعلام، ويعتبر سوق الوسائط المتعددة من أكثر القطاعات نموا عالميا وإقليميا ومحليا، نتيجة الطلب المتزايد على تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة في الدعاية والإعلام المرئي والمسموع والمطبوع، والطلب المتزايد على تصميم محتوى رقمي (صورة وصوت وفيديو) لمواقع الويب ومواقع التواصل الاجتماعي، والطلب المتزايد على إنتاج الألعاب التعليمية أو الترفيهية سواء الحاسوبية أو على الهاتف النقال.
اضافة الى الحاجة الماسة إلى متخصصين في تصميم الرسوم المتحركة والصور ثلاثية الأبعاد 3D والتي تستخدم في قطاعات عديدة منها الحكومية والصناعية والتجارية والطبية لأغراض التدريب، التوعية والإرشاد، والتسويق، والإعلام، والترفيه.
اضافة الى التوجه المتزايد في الجامعات والمدارس والمؤسسات التعليمية نحو استخدام وسائل تكنولوجية حديثة لتطوير المحتوى التعليمي الرقمي والتفاعلي، وهذا يخلق حاجة إلى خبراء في مجال الوسائط المتعددة وإنتاج المحتوى الرقمي، والطلب المتزايد من قبل المؤسسات الحكومية والغير حكومية ومنظمات المجتمع المحلي لإنتاج مواد تدريبية رقمية.
والحاجة المتزايدة لتطوير محتوى تعليمي تفاعلي خاص بذوي الإعاقات تمكنهم من التعليم وأداء دورهم في المجتمع.
علما ان هذا التخصص في كلية فلسطين الأهلية الجامعية هو الوحيد المتوفر بالنسبة لجامعات الضفة الغربية.
ودعت الكلية الطلبة الراغبين في الالتحاق فيها الحصول على بطاقة طلب الالتحاق من جميع فروع البنك العربي أو بنك فلسطين أو بنك القدس أو التوجه إلى دائرة القبول والتسجيل في مبنى الكلية في بيت لحم، مصطحبين معهم صور شخصية عدد (2)، وصورة مصدقة عن كشف علامات الثانوية العامة، وصورة مصدقة عن شهادة الميلاد، وصورة عن البطاقة الشخصية أو جواز السفر.
للمزيد من التفاصيل عبر موقع الكلية الالكتروني: انقر هنا