العليا الاسرائيلية تجمد قرار اوامر الهدم في الخان الاحمر

نشر بتاريخ: 05/07/2018 ( آخر تحديث: 06/07/2018 الساعة: 11:44 )
العليا الاسرائيلية تجمد قرار اوامر الهدم في الخان الاحمر
القدس - معا- جمدت المحكمة العليا الاسرائيلية الليلة قرار أوامر الهدم للقرى البدوية في الخان الاحمر حتى البت في الالتماس الذي تقدم به اهالي الحي.
وقال رئيس هيئة مقاومة الاجدار والاستيطان وليد عساف بعد صدور القرار ان "العليا الاسرائيلية" اصدرت امرا احترازيا بوقف هدم القرى، مشيرا الى ان الهيئة عملت بشكل حثيث خلال الايام الماضية على اعداد مخطط هيكلي للتجمع لترخيصه، ومن ثم قام محامو الهيئة بتقديم المخطط الهيكلي الى ما تسمى الادارة المدنية لترخيص التجمع الا ان الاخيرة رفضت ذلك، ما دفع الهيئة الى تقديم التماس الى "العليا الاسرائيلية" لإصدار امر احترازي بوقف الهدم لحين الحصول على رد من الادارة المدنية تبين فيه اسباب رفضها ترخيص التجمع.
وعبر عساف عن امله بان يصدر القرار النهائي في ال11 من الجاري بوقف هدم قرى الخان الاحمر.
هدمت جرافات الاحتلال الاربعاء 40 مسكنا وحظيرة لتربية الأغنام في قرية "أبو نوار" شرق القدس، فيما اعتدت قوات الاحتلال على عشرات المواطنين والمتضامنين في "الخان الاحمر" واعتقلت عددا منهم خلال شق طرق بمحيط التجمع تمهيدا لهدمه.
وتسعى الحكومة الإسرائيلية إلى ترحيل "أبو النوار"، وقرى بدوية أخرى شرق القدس، من أجل إقامة مشروع استيطاني يطلق عليه إسرائيليا (E1).
وأرض القرى البدوية التي يقطنها البدو "181" شخصا مملوكة بالكامل ومسجلة في "الطابو" لأهل بلدة عناتا المجاورة.
يذكر ان سكان الخان الأحمر ينحدرون من صحراء النقب، وسكنوا بادية القدس في العام 1953 إثر تهجيرهم القسري من قبل الاحتلال الإسرائيلي، ويفتقر الخان للخدمات الأساسية، كالكهرباء والماء وشبكات الاتصال والطرقات، بفعل سياسات المنع التي يفرضها الاحتلال على المواطنين هناك بهدف تهجيرهم.