الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بيرزيت" تطلق كلية الفنون والموسيقى مع بداية العام

نشر بتاريخ: 09/07/2018 ( آخر تحديث: 09/07/2018 الساعة: 16:52 )
"بيرزيت" تطلق كلية الفنون والموسيقى مع بداية العام
رام الله- معا- تطلق جامعة بيرزيت بدءاً من الفصل الأول من العام الأكاديمي 2018/2019، كليـة الفنون والموسيقى بتخصصاتهـا المختلفـة، بعد حصولها على الاعتماد من وزارة التربية والتعليم العالي، مرسـخة ان الفـن منارة الشـعوب ومنصة نحو الفكر الابداعي الحر، ساعية  لتقديم تعليمًا متميزًا في مجالات الفنون البصرية والموسيقى والتصميم، وتغذية الحراك الفني والثقافي في فلسطين، ومساهمة في تطوير الحقول الابداعية الخلاقة ومخرجاتها، وتعزيز الفكر النقدي وتطور أدواته، بما يحقق رسالة وقيم جامعة بيرزيت.
وقال رئيس الجامعة د. عبد اللطيف أبو حجلة ان هذا الإنجاز يمثل إضافة نوعية لمسيرة التعليم العالي في فلسطين، وأهمية كبيرة تضاف إلى تاريخ الجامعة العريق، مؤكداً حرص الجامعة على تطوير برامجها الأكاديمية واستحداث ما يلبّي حاجات المجتمع الفلسطيني ويواكب التطور العالمي، وهذا ما دفع الجامعة لإنشاء كلية الفنون والموسيقى.
واعتبر أبو حجلة أن الكلية ستشكل حجر الأساس للطلبة والفنانين للاندماج في الفعاليات الفنية والثقافية في المحافل المحلية والدولية، وستوفر مساحة فنية وفكرية لإنتاج الفن والموسيقى، وهي الكلية التاسعة في جامعة بيرزيت وتضم 3 برامج هي: بكالوريوس "الموسيقى العربية"، وبكالوريوس "الفنون البصرية المعاصرة"، وبكالوريوس "التصميم".
وهدف برنامج الموسيقى العربية، وهو البرنامج الأول من نوعه في فلسطين، إلى إكساب الطلبة معارف ومهارات أدائية ذات مستوى عالٍ في الموسيقى العربية، إلى جانب إكسابهم المعارف والمهارات التي ستمكنهم من التطور الموسيقي والمهني على المستويين الدولي والمحلي على حد سواء، أما برنامج "الفنون البصرية المعاصرة"، فهو برنامج متعدد التركيزات، يمنح خبرة تعلمية فريدة في الرسم، والنحت وثلاثيات الأبعاد، والتركيب، والتصوير، والفيديو، والفيلم، والصوت، والأداء، والتدخل الاجتماعي والدراسات التاريخية والنظرية.
وحصل برنامج التصميم مؤخرا على اعتماد وزارة التربية والتعليم، وسينطلق مع بداية العام الأكاديمي 2018/2019، ساعيا البرنامج إلى تطوير مهارات التصميم والاتصال البصري من خلال الممارسة العملية في فروع التصميم المختلفة والتي تشمل تصميم المنتج، والتصميم الجرافيكي، وتصميم الأزياء والنسيج، والوسائط المتعددة (Multimedia).
وتقوم الجامعة حاليا بإنشاء مبنى متخصص ليضم الكلية وبرامجها، تبرع به رجل الأعمال الفلسطيني السيد سمير عويضة، بمساحة 5550 متر مربع، ومن المتوقع افتتاحه في شباط 2019 ليكون اللبنة الأولى ونقطة الانطلاق نحو بناء نموذج تعليمي مغاير للفنون، قادر على تطوير أساليب وأدوات جديدة لتنشيط المشهد الثقافي والفني في فلسطين، وخلق فضاءات تجريبية للتعبير والإبداع، تشجع التفاعل مع جمهور واسع في الجامعة والمجتمع.
واوضحت الجامعة ان المبنى يوفر مساحات متخصصة للعمل المنفرد والجماعي للطلبة على المشاريع والتصاميم والنماذج ومساحات عرض داخلية وخارجية، ويضم جناحًا يحتوي على ورشات عمل متخصصة، مجهزة بالمعدات التقنية والتكنولوجيا الحديثة في التصوير الفوتوغرافي، والطباعة ثلاثية الأبعاد والنجارة والحدادة، وورشات النحت والمجسمات والمواد والنسيج وغيرها ضمن بيئة تعلمية تشاركية تشجع البينية بين التخصصات ونقل المعارف والمهارات.