الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سعد يطلع "كاترين بيسكر" على أحوال العمال

نشر بتاريخ: 11/07/2018 ( آخر تحديث: 11/07/2018 الساعة: 14:10 )
سعد يطلع "كاترين بيسكر" على أحوال العمال
رام الله- معا - استقبل شاهر سعد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، مسؤولة فريق العمال في منظمة العمل الدولية "كاترين بيسكر"، التي تزور فلسطين بهدف الاطلاع على أحوال العمال، سيما العاملون في إسرائيل، الذين يخضعون للتفتيش اليومي المذل على الحواجز الإسرائيلية.
وتناول النقاش استعراض مخرجات الجهد الوطني المتعلق بتعميق الحوار الثلاثي، وتقييم الجهود الجماعية المكرسة لتعديل قانون العمل، وإقرار قانون التنظيم النقابي، ومتابعة تطبيق قانون الحد الأدنى للأجور.
وحضر الاجتماع راسم البياري نائب أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين، وعائشة حموضه منسقة دائرة المرأة في الاتحاد، وعبد الهادي طه عضو الأمانة العامة وماهر البرغوثي مديرة مكتب الأمانة العامة في رام الله.
وقدم سعد شرحاً  للضيفة عن آخر المستجدات المتعلقة بتشغيل مؤسسة الضمان، بما فيها الجهد الذي يبذله الاتحاد لتعميق معرفة وإلمام العمال والعاملات، بمنافع الاشتراك بالمؤسسة وفوائده ومساهمته لوضعهم على بر الأمان وتجنب مصاعب الحياة.
وباشرت المؤسسة عملها في فلسطين مطلع تموز الحالي، لتقدم للمشتركين في مرحلة عملها الأولى ثلاثة منافع يتم التعريف بها على نطاق واسع من قبل الاتحاد وهي التأمين على الشيخوخة والعجز والوفاة الطبيعيين، ومجابهة مخاطرهن، وحساب راتب التقاعد وراتب الوفاة والعجز الطبيعيين، وتعويض الدفعة الواحدة ويلجأ إليها في حال عدم توفر شرط استحقاق الراتب التقاعدي، أي بلوغ المشترك عامه الستين، ويقصد بالدفعة الواحدة قيمة الاشتراكات المرجحة التراكمية مضافاً إليها الفوائد المترتبة عليها، وتوفير راتب التقاعد المبكر، ويحسب وفق شروط معينة، ونفقات الجنازة، ويصرف للورثة المستحقون منحة بدل نفقات الجنازة وتعادل ثلاثة أضعاف الحد الأدنى للأجر.
شارك في الورشة 35 مشاركا من محافظات القدس وبيت لحم والخليل، وتم توزيع قرار رئيس مجلس إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي ليوضح كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة للعمال والعاملات قبل اشتراكهم بمؤسسة الضمان الاجتماعي، وجاء فيه "تتم تسوية الحقوق العمالية الخاصة بمكافأة نهاية الخدمة عن الفترات التي تسبق اشتراك المشتركين في مؤسسة الضمان الاجتماعي، وعملية احتسابها ستكون وفقاً لآلية" .
واكد الاجتماع انه يتم ذلك دون إجحاف بحقوق العاملين، وبما يحافظ على القيمة الحقيقة لمستحقاتهم ومكافأتهم لدى مشغليهم مع ضرورة توضيح وتوثيق المخالصات بين الطرفين، وقيمة المبالغ المستحقة لكل عامل وعاملة عن جميع فترات عملهم السابقة، وقيمة الدفعات المالية التي سيلتزم بدفعها رب العمل وتبيان التواريخ التي ستدفع بها حسب ما تم الاتفاق عليه بينهما، مع مراعاة أن تتم عملية توقيع المخالصات بين العاملين ومشغليهم بالتزامن مع بدء تسجيلهم ودفع بدل الاشتراكات عنهم لدى مؤسسة الضمان الاجتماعي.