الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل لجنة تنسيقية للتمكين الاقتصادي والتشغيل في فلسطين

نشر بتاريخ: 17/07/2018 ( آخر تحديث: 17/07/2018 الساعة: 15:51 )
تشكيل لجنة تنسيقية للتمكين الاقتصادي والتشغيل في فلسطين
رام الله- معا- عقد اليوم، في مكتب وكيل وزارة العمل سامر سلامة، اجتماع ما بين وكلاء وزارات: العمل، والتنمية الاجتماعية، والتربية والتعليم العالي، والزراعة، ومستشارة وزارة الاقتصاد لشؤون الاقتصاد، وذلك للتشاور في كيفية تعميق التنسيق بين الوزارات في موضوع التمكين الاقتصادي والتشغيل، ومناقشة القضايا المشتركة، ولتنسيق الجهود وتضافرها بين الوزارات، للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
جرى ذلك بحضور مدير عام الادارة العامة للتشغيل رامي مهداوي، ومدير عام الادارة العامة للتدريب المهني في الوزارة نضال عايش.
واشار سلامة الى ضرورة توحيد الجهود الكبيرة المبذولة في فلسطين، والتواصل المستمر، والتشاور في القضايا المشتركة ما بين وزارات الاختصاص التي تتعلق بالتمكين الاقتصادي في مختلف المجالات، وكذلك في ملف التشغيل الذي نتشارك فيه مع الجميع.
واكد سلامة بان التوجه حاليا لدى وزارة العمل هو توحيد العمل وتنسيق الادوار بين الوزارات والمؤسسات الشريكة بالقضايا المهمة والملحة التي لها الاثر الواسع في قضايا التمكين الاقتصادي والتشغيل، ولدينا الرغبة الكاملة للتنسيق في هذه الملفات بما يخدم المواطن والوطن وبما يتواءم مع الاجندة الوطنية، واستراتيجية الحكومة لاحداث التنمية الاجتماعية والاقتصادية في فلسطين.
واضاف سلامة" اننا نحاول دائما الاتفاق على آلية توافقية، وعمل جماعي، من اجل ان يتحمل الكل المسؤولية فيه، ويكون له الاثر على الارض، وبالتالي الافكار المطروحة البناءة والمثمره تنقلنا دوما الى الامام، وتوفر لدينا الحلول للمشاكل والمعوقات التي تواجهنا فيما يتعلق بالتمكين الاقتصادي والتشغيل."
من جانبه، تحدث وكيل وزارة التربية والتعليم العالي د. بصري صالح حول اهمية توحيد الجهود وتضافرها بين كافة الاطراف، والعمل المشترك من اجل التوجهات الوطنية الى تخدم انخراض الشباب في التنمية الاجتماعية والاقتصادية التي توفر لهم التمكين الحياتي، وهذا يحتاج الى العمل باتجاه تغيير بعض الثقافات، وتوجه الشباب نحو بعض التخصصات التي تتواءم ومتطلبات سوق العمل، وتوفير التدريبات المناسبة والمطلوبة، والتعرف على مجال كل وزارة ومؤسسة تعمل في مجال التمكين الاقتصادي والتشغيل.
وبين د. صالح ضرورة رسم الصورة الخاصة للتمكين الاقتصادي للشباب، ومعرفة التحديات والمعيقات، وكذلك معرفة الادوار المنوطة للجميع، وكذلك القدرة على مواجهة التحديات، ومدى توفير الفرص من اجل تلك الملفات الهامة.
بدوره، اكد وكيل وزارة الزراعة م. عبدالله لحلوح على ضرورة توحيد العمل المشترك والجهود التي تبذل في مجال التمكين الاقتصادي على مختلف القطاعات التي تتشارك فيه الوزارات، والذهاب موحدين نحو تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية، مشيرا الى ان التنمية في فلسطين تواجه تحديات وصعوبات جمه، ابرزها الاحتلال الاسرائيلي والسيطرة على الموارد الفلسطينية، مبينا ان هذه المعيقات يجب ان تواجه بتصميم وعزم نحو التمكين الاقتصادي، والعمل المشترك والتنسيق بين كافة المؤسسات والوزارات.
بدوره، اشار وكيل وزارة التنمية الاجتماعية داوود الديك الى ضرورة التركيز على التمكين الاقتصادي بمختلف قطاعاته، وربط هذه التوجهات المطروحة بالاجندة الوطنية بما يجعل عملنا موحدا، مشيرا الى ان التنسيق بين الوزارات له المردود الايجابي ، ويساعد على مواجهة الصعوبات، وايجاد الحلول بطرق مشتركة وعملية.
من جانبها، اشادت مستشارة وزارة الاقتصاد لشؤون الاقتصاد سهى عوض الله باهمية اللجنة وتوحيد وتنسيق العمل المشترك من اجل التمكين الاقتصادي والتشغيل، وتطرقت الى المشاريع التي تعمل فيها وزارة الاقتصاد الوطني، وضرورة عدم تعارض الاعمال والسياسات بين الوزارات، منوهة الى ان هذه اللجنة ستساهم في الوصول الى الاهداف المرجوه.
وفي نهاية الاجتماع، تم التوافق على تشكيل لجنة تنسيقية عليا للتمكين الاقتصادي والتشغيل على مستوى الوكلاء نحو تعزيز العمل الجماعي والتشاركي في كافة القضايا التي تتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين.