الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بيالارا" تنطم ندوة في بيرزيت لدعم فكرة انشاء نقابة صحفية للشباب

نشر بتاريخ: 18/07/2018 ( آخر تحديث: 18/07/2018 الساعة: 13:35 )
رام الله -معا- أوصى المشاركون في الندوة الحوارية التي نظمتها الهيئة الفلسطينية للإعلام وتفعيل دور الشباب "بيالارا" في جامعة بيرزيت تحت عنوان "إنشاء نقابة للصحفيين الشباب ودور ذلك في تعزيز العمل النقابي"، بضرورة البدء بالعمل على هذه الفكرة في الجامعات لتمكن الطلبة من تكوين معرفة حول العمل النقابي.
وأشار المشاركون إلى ضرورة وجود ندوات وورشات تدريبية لتوعوية طلبة الإعلام حول أهمية العمل النقابي بالتعاون مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين وكليات الإعلام.
وأكد ناصر أبو بكر نقيب الصحفيين على أن إنشاء هذه النقابة مسألة في غاية الأهمية، مشيرا إلى اتفاقيات سابقة وقعتها النقابة مع كليات الإعلام للتعاون في خدمة الطلبة، وان فكرة بيالارا حول تأسيس نقابة شبابية لاقت ترحيبا وتشجيعا من الأمانة العامة للنقابة.
ودعت هانيا البيطار المديرة العامة لبيالارا إلى ضرورة الاهتمام من قبل كليات الإعلام والطلبة حول العمل النقابي وتعزيزه من خلال التوعية والتثقيف حول
قضايا مختلفة تهم الطلبة، وتمكنهم من خلق قيادات مهنية ومجتمعية فاعلة يحتذى بها.
وشددت على أهمية وجود نقابة الصحفيين ومتابعتها لكافة مراحل المشروع بوصفها المظلة والموجهة للشباب، حيث سيكون هناك فرصة لكافة طلبة الإعلام من خوض التجربة التي تعد السبيل نحو التميز والتطوير.
وقالت جمان قنيص رئيس دائرة الإعلام في جامعة بيرزيت إن فكرة إنشاء النقابة تفيد في ترسيخ مفاهيم ومبادئ العمل الصحفي بالتوازي مع تعميم أسس العمل النقابي، وتعزيز المهارات الإعلامية لدى الطلبة، وبناء جسور من التواصل بينهم وبين نقابة الصحفيين.
وأشارت إلى أن علاقة تعاون تربط الدائرة بنقابة الصحفيين، وهذا مكن الطلبة من الحصول على البطاقات الصحفية التي تمكنهم من ممارسة العمل الإعلامي الميداني، وضمان حقوقهم والدفاع عنها أمام كافة الجهات.
وأشار ماجد العاروري أستاذ القانون وأخلاقيات الصحافة في معهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس أبو ديس إلى ضرورة تشكيل النقابات المستقلة الفاعلة، مضيفا ان هذا يتطلب العمل على بناء مؤسساتي يمكن الطلبة من لعب دور حقيقي داخل المجتمع وليس صوري، مقدرا حجم التأثير الذي قد يحدثه الطلبة إذا ما تم تمكينهم.
وأوضح أبو بكر أنها ستمثل حافزا لتطوير البنية القانونية ومأسسة هذا العمل، لتجذير العمل النقابي، وانه سيتم النظر في النظام الداخلي لنقابة الصحفيين وتعديله لضمان تمثيل نقابة الصحفيين الشباب.
كما أكدت قنيص على أن هذه النقابة ستمكن الطلبة من التعرف وممارسة أسس العمل النقابي الصحفي خارج نطاق الجامعة، حيث ينحصر عمل نوادي الإعلام في كلياتهم، والتعرف على زملائهم في الجامعات الأخرى.
يشار إلى أن بيالارا قامت بإجراء دراسة بعنوان مدى معرفة طلبة الإعلام بنقابة الصحفيين، وموقفهم من تأسيس نقابتهم الخاصة، وأهمية خلق قنوات اتصال بين طلبة الإعلام ونقابة الصحفيين، وضرورة العمل على إجراء دراسة أخرى في نهاية المشروع لقياس حجم الأثر.
كما أشارت البيطار إلى أهمية تسليط الضوء على البرلمانات الصورية التي ساهمت في ترسيخ الفكر الواعي حول أهمية العمل النقابي، ودورها في خلق قيادات مؤثرة وتعزيز مشاركة المرأة على المستويين الشخصي والمهني، وتخطي الحواجز التي تحد من دورها في صناعة القرارات.
واختتمت الندوة التي أدارها حلمي أبو عطوان مسؤول العلاقات العامة في بيالارا والتي تأتي ضمن مشروع تواصل الإعلاميون الشباب يدافعون عن حقوقهم، بالشراكة مع نقابة الصحفيين الفلسطينيين وبدعم من مؤسسة Bread For The World الألمانية، وبالتعاون مع من جامعات بيرزيت والقدس-أبوديس والقدس المفتوحة في قطاع غزة وبحضور عدد من طلبة الإعلام في جامعة الخليل ورئيسة قسم الإعلام سليكة القاضي، حيث تم الاستماع لمداخلات الطلبة بشكل مستمر.