الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بزعم محاولتها تنفيذ عملية طعن في البلدة القديمة بالقدس

العسيلي يلتقي بوفد من الوكالة الفرنسية للتنمية ويوجه دعوة رسمية لوزير الخارجية الفرنسي لزيارة المدينة

نشر بتاريخ: 17/02/2008 ( آخر تحديث: 17/02/2008 الساعة: 18:58 )
الخليل -معا - اطلع اليوم خالد العسيلي رئيس بلدية الخليل ( اورليانغ فيليب ) نائب المدير العام لمنطقة الشرق الاوسط وحوض البحر المتوسط للوكالة الفرنسية للتنمية و( لوبريز جوييم ) مدير منطقة الضفة الغربية وقطاع غزة في الوكالة و ( فيليب ) المدير المحلي للوكالة في الضفة الغربية ، على آخر المشاريع التي قامت بلدية الخليل على تنفيذها والمشاريع المقترحة وذلك بحضور اعضاء المجلس البلدي و مهندس المدينة .

واستهل العسيلي اللقاء بالحديث حول اهم المشاريع التي قامت بلدية الخليل بانجازها على الارض، مستعرضا الاحتياجات الأساسية و أولويات المشاريع المقترحة ورؤيته الإدارية في تطوير النظام الاداري المعمول به في بلدية الخليل وتحسين مستوى الخدمة وتطوير مهارات الكادر الوظيفي فنيا واداريا .

وقال العسيلي خلال اللقاء ان الخليل بامس الحاجة لدعم البنية التحتية لقطاع الشباب والرياضة والقطاعين الصحي والتعليمي وعلى الجهات المانحة الاهتمام أكثر بمحافظة الخليل التي تعتبر من اكبر المحافظات الفلسطينية مساحة وتعدادا للسكان حسب الإحصائيات الأخيرة .

وثمن العسيلي امام الوفد الضيف موقف وزير الخاريجة الفرنسي برنارد كوشنير و تصريحاته يوم امس بخصوص قيام الدولة الفلسطينية، واعتبارها شرطا لتحقيق السلام في المنطقة ومطالبته الحكومة الاسرائيلية بتجميد الاستيطان في الضفة الغربية وإزالة المستوطنات غير الشرعية ودعوته الدول المانحة، إلى تنفيذ وعودها بالدعم المادي للسلطة الوطنية الفلسطينية ومطالبته بتحويل أقوال المانحين إلى أفعال.

من جانبه شكر السيد فيليب للعسيلي حفاوة الاستقبال واكد على العلاقات الفلسطينة الفرنسية الطيبة والعلاقة التي تجمع بعض المدن الفرنسية مع مدينة الخليل من خلال اتفاقيات التوأمة، ورحب بفكرة تفعيل التعاون المشترك و التواصل بين الوكالة الفرنسية للتنمة و بلدية الخليل .

و اضاف فيليب ان الوكالة الفرنسية للتنمية تعمل الان على دعم قطاعات جديدة في الاراضي الفلسطينة منها القطاع الصحي والتعليمي والقطاع الخاص في محاولة للتخفيف من معاناة الفلسطينيين وضمان استمرار الحياة الطبيعية لهم ضمن سياسة الوكالة والموازنة المرصودة لهذا الغرض .

وفي نهاية اللقاء قدم العسيلي درع الحرم الابراهيم للضيوف قبل ان يقوموا بزيارة ميدانية للحرم الابراهمي و البلدة القديمة للاطلاع عن كثب على معاناة سكانها و الحياة فيها .

وفي سياق متصل دعا رئيس بلدية الخليل خالد العسيلي يوم أمس، وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير لزيارة مدينة الخليل بشكل رسمي للاطلاع على أحوال المدينة من الناحية السياسية والاقتصادية و ذلك خلال اللقاء الذي جمعه وعدد من رجال الأعمال الفلسطينيين بالوزير كشنير في القدس الشرقية .

واطلع العسيلي الوزير الضيف على آخر التطورات الاقتصادية والمعيشية في محافظة الخليل والأحوال السياسية الخاصة بالمحافظة والاحتياجات والأولويات التي يتطلع إليها المواطن الفلسطيني بالإضافة الى الدراسات و التوجهات التي تبني بلدية الخليل عليها عملية التنمية الشاملة لكافة القطاعات .

كما تحدث العسيلي حول رؤيته في عملية التنمية و التطوير للاقتصاد في محافظة الخليل والسبل الكفيلة في تقليص حجم البطالة وخلق فرص العمل وتوفير الموارد المالية للبلدية .

و قال العسيلي انه دعا وزير الخارجية الفرنسي برنارد كوشنير لزيارة مدينة الخليل بشكل رسمي وأكد الوزير كوشنير انه سيزور مدينة الخليل خلال الفترة القادمة للاطلاع على أحوال محافظة الخليل السياسية و الاقتصادية و التعرف عن كثب على الواقع في المحافظة .