الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير اسرائيلي: كلما ندعو الاحتياط تركض حماس تبكي وتولول لمصر تريد هدنة

نشر بتاريخ: 20/07/2018 ( آخر تحديث: 21/07/2018 الساعة: 19:40 )
وزير اسرائيلي: كلما ندعو الاحتياط تركض حماس تبكي وتولول لمصر تريد هدنة
القدس - متابعة وترجمة معا - شرعت قنوات التلفزة باسرائيل ببث موجات مباشرة لتغطية العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة، في هذا الإطار استضافت هذه القنوات أهم وأشهر المحللين العسكريين والأمنيين والوزراء المقربين من بنيامين نتانياهو.
ورغم الكلام الكثير، ظل المحللون يقفون عند سؤال واحد لا يجدون جوابا له ( هل تستطيع اسرائيل اعادة احتلال غزة ؟). وعند هذا السؤال يرتبك المحللون والوزراء وتنخفض نبرة تهديداتهم.
المراسل العسكري للقناة الـ 2 روني دانييل دعا للإبتعاد عن هذا السؤال لان الجميع في إسرائيل لا يريدون العودة الى قطاع غزة، ولكنه ألمح الى تكرار تجربة حي الضاحية في بيروت (حارة حريك) حيث تصب اسرائيل صواريخها وقنابلها من السماء على مراكز ومواقع حماس حتى يتألموا بشدة، وأن المستوطنين لا يقبلون مواصلة حياتهم بهذه الطريقة التي تحوّلوا فيها الى رهائن عند حماس. على حد قوله.
وفي تعقيبه على ذلك قال رئيس تحرير وكالة معا د.ناصر اللحام: رغم صعوبة الوضع وتعقيدات الامور عسكريا وأمنيا، ورغم المأساة الانسانية في غزة، الا أن إسرائيل لا تقلّ ارتباكا عن حماس في مواجهة هذا الوضع المتأزم الذي تحوّل الى كابوس يقض مضاجع الجميع، فجميع الاطراف لا ترضى بالواقع الراهن وجميع الاطراف تريد التصعيد من اجل تغيير كفة الموازين لصالحها وجميع الاطراف لا تريد الوصول الى مرحلة الحرب، وجميع الاطراف تريد ان تنتصر وأن تثبت لجمهورها انها الأقوى والاشد لكن أي طرف لا يريد ان يدفع ثمن هذا التغيير بل يريد من باقي الاطراف ان تدفع الثمن المطلوب.
الوزير الاسرائيلي المتطرف تساحي هنغبي ( والدته الراديكالية غئولا كوهين وهي عضو الكنيست في سنوات الثمانينيات ومن أتباع الحاخام الارهابي مئير كهانا ). قال الليلة ان اسرائيل تريد قصف مواقع لحماس وتواصل "معاقبة المنظمات الفلسطينية"، ولكن المحلل الصحفي أمنون أبراموفيتش فاجأه بسؤال : هل انت مقتنع بما تقوله حكومتك كل مرة، انتم لا تملكون حلا ولا تجرؤون على الحرب تماما مثل حماس. فرد تساحي هنغبي ( ان حركة حماس وكلما شاهدت ان جيش اسرائيل يستدعي الاحتياط ويستعد للحرب تبدأ بالبكاء والولولة للمصريين من اجل التدخل والتوصل لاتفاق نار ولكن هذه المرة سوف تقوم اسرائيل بمعاقبتها عقابا شديدا ).
وخلال موجة البث، إدّعى المحلل أيهود يعاري أن حماس أبلغت مصر الليلة انها غير معنية بالتصعيد، وأضاف : ولكن حماس لا تعتمد على مصر كثيرا في هذا الامر وهي تحاول أن تعمل حساباتها لوحدها.
وعود على المراسل العسكري روني دانييل قال : يجب عدم التوقف هذه المرة أيضا وعلى اسرائيل ان تواصل معاقبة حماس بشكل مؤلم ويجب الضرب أشد واكثر قوة دون الحديث عن أي إجتياح بري لقطاع غزة في هذه المرحلة.
اما المحلل الصحفي امنون أبراموفيتش فقال: على الجميع ان يدعوا الله ان لا تقع الحرب، لان كل من يدعو الى الحرب الاّن سوف يتمنى لو انها لم تقع.