الجمعة: 23/02/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يبحث مع وفد منظمة الاغذية والزراعة العالمية (الفاو )الية التعاون المشترك وتنفيذ المشاريع.

نشر بتاريخ: 13/10/2005 ( آخر تحديث: 13/10/2005 الساعة: 17:32 )
رام الله - معا - بحث الدكتور وليد عبدربة، وزير الزراعة مع وفد من منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة مكون من السيد كريستان مزياكا مدير برنامج الطواريء في المنظمة والسيد رودريكو قينت مدير العمليات ومنسق برنامج الطواريء الخاصة في منظمة الاغذية والزراعة العالمية والسيد الويجي ديمياني مدير مكتب الفاو في فلسطين الية التعاون المشترك بين الجانبين.

واستعرض الوزير خلال استقبالة الوفد في مقر الوزارة الجديد في مدينة البيرة في الضفة الغربية اليوم اولويات الوزارة والية التنسيق والتعاون المشترك والمشاريع التي يجري تنفبذها في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وجري خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الوزارة والفاو واستعراض الاحتياجات والاولويات التي تحتاجها المشاريع المقدمة لدعم القطاع الزراعي في المستقبل .

واطلع عبدربه الوفد على واقع قطاع الزراعة وعلي الانتهاكات الاسرائيلية التي اصابت هذا القطاع بالضرر الكبير خلال السنوات الماضية كما قدم شرحا عن الصعوبات والعراقبل التي يواجهها المزارعون في ظل استمرار سياسة الحصار الاسرائيلية وفقدان الاف المزارعين لمصدر رزقهم الوحيد جراء مصادرة اراضيهم .

وشدد الوزير على المرحلة التي يمر بها شعبنا وعن المشاريع التي من شانها تنمية وتطوير الزراعة في فلسطين واستعرض خطة التنمية الزراعيةوالمشاريع التي تنوي الوزارة تنفيذها خاصة في الاراضي التي تم اخلاؤها في قطاع غزة وشمال الضفة الغربية واعتبارها مناطق زراعية مؤهلة يخضع انتاجها للمواصفات الاوربية
وبحث الجانبان العديد من المشاريع التي تقوم بها الفاو حاليا بتنفيذها والمشاريع التي ينوي تنفيذها في الضفة الغربية وقطاع غزة بالتعاون مع وزارة الزراعة واهمها مشروع البيوت البلاستيكية المدمرة والممول من الحكومة النرويجية والمشروع الريادي لانعاش القطاع الزراعي الذي تمولة الحكومة الايطالية.
وتم استعراض مشروع ARP برنامج اعادة تاهيل القطاع الزراعي. ومشروع FIVNS وسيتم توقيع اتفاقية المشروع بين الفاو والاتحاد الاوربي ووزارة الزراعة وسيتم انشاء قاعدة بيانات شاملة عن اوضاع الامن الغذائي في فلسطين وسيتم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون المشترك مابين الفاو ووزارة الزراعة والمؤسسات ووزارات فلسطينية ذات علاقة مثل جهاز المركزي للاحصاء وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ممول من الاتحاد الاوربي .

وكذلك مشروع اعادة انعاش القطاع الزراعي للثروة الحيوانية لدعم مربي الاغنام والماعز في السفوح الشرقية للضفة الغربية والمتضررين من جراء الاجراءات الاسرائيلية المفروضة على تلك المناطق، والذي سيتم من خلالة اقامة الدورات التدريبية حول الارشاد الحيواني وعملية التغذية وتحسين السلالة وادارة المزرعة وسيم اقامة دورات في مجال التنصنيع الغذائي لمنوجات الحيوانات واقامة مغاطس للاغنام والمواشي لمعالجة الطفيليات الخارجية.
وكذلك تقديم المعونات الغذائية للاسر الفلسطينية الفقيرة والمتضررة من جراء الاحتلال الاسرائيلي.

من جهتة اكد السيد مزياكا علي مواصلة دعم العديد من المشاريع الزراعية ،خاصة مشروع اعادة تاهيل القطاع الزراعي في فلسطين فيما اشاد السيد لويجي ديمياني بدور الوزارة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة والسيد رودريكو الذي اكد علي اهتمام الفاو بالقطاع الزراعي الفلسطيني مؤكدين علي اهتمامهم بتطوير العلاقة مابين الوزارة والفاو.