الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"REFORM" تناقش "الشباب في النظم الداخلية للاحزاب السياسية"

نشر بتاريخ: 05/08/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
"REFORM" تناقش "الشباب في النظم الداخلية للاحزاب السياسية"
رام الله- معا- نفذت المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية "REFORM "جلسة نقاش عامة بعنوان: "الشباب في النظم الداخلية للاحزاب".
جاء ذلك بحضور ممثلين من قادة بعض الأحزاب وعدد من الناشطين الشباب المنتمين للاحزاب السياسية وذلك لمراجعة ونقد النظم الداخلية الأحزاب السياسية وتسليط الضوء على الفرص المتاحة للشباب داخل الأحزاب بالاستناد الى النظم، والبحث في مواطن ضعف ثقة الشباب بالاحزاب، وأسباب تراجع دورهم داخل احزابهم، وتطوير آليات تعزيز مشاركتهم الفاعلة بما يتناسب مع الأنظمة.
واستهل النقاش أ. تيسير نصر الله عضو المجلس الثوري لحركة فتح باستعراض النظام الأساسي والداخلي لحركة فتح، ومدى استجابته لمطالب الشباب في تعزيز تمثيلهم ومشاركتهم الفاعلة داخل احزابهم، مؤكدا بانه تم تشكيل لجنة بعد مؤتمر الحركة السابع لمراجعة النظام بما يضمن زيادة تمثيل الشباب داخل مؤسسات الحزب المختلفة، وتم تعديل بند النظام بخصوص رفع تمثيل المرأة بنسبة 30% ولكن المسودة لم يتم اقرارها، داعيا الشباب الى ضرورة استنهاض قواهم واخذ زمام المبادرة للانضمام الى الهيئات العليا والمراكز القيادية في الاحزاب لكي لا تبقى المشاركة رقماً في النظام بل عنصراً متجدداً يضخ مؤسسات الحركة بالعطاء والتجدد.
وبدوره أشار أ. زاهر الششتري القيادي في الجبهة الشعبية خلال مناقشة النظام الداخلي للجبهة الى عدم وجود كوتة تحدد نسبة مشاركة المرأة والشباب بل أن الفرصة متاحة للجميع على قدم المساواة ولكن هناك خلل في تطبيق النظام وهناك نقاط بحاجة الى تعديل وتحديدا فيما يتعلق بسن الترشح لعضوية الحركة وهيئاتها القيادية.
وفي ذات سياق، نسبة مشاركة المرأة والشباب تحدث أ. محمد دويكات عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية عن النظام الداخلي للجبهة مشددا على ضرورة ايمان الشباب بقدراتهم والسعي لتعزيز تمثيلهم ومشاركتهم بما يتناسب مع النظام، وعلى الاحزاب توعية وتثقيف الجمهور بحقوقهم وواجباتهم لتعزيز وعيهم السياسي واستعادة ثقتهم بالاحزاب للتأسيس لمناخ تشاركي قائم على التعدية الحزبية والفكرية، وتسوده عملية ديمقراطية نزيهة وممثلة لكافة شرائح ومكونات المجتمع.
وخلص المشاركون في نهاية الجلسة الى ضرورة اجراء مراجعة للنظم الداخلية المعدلة للاحزاب وتطوير اليات تعزيز مشاركة الشباب بما يتناسب مع النظام، والالتزام في تطبيق النظام لزيادة تمثيل المرأة والشباب داخل الاحزاب السياسية وبمختلف المستويات، اضافة الى تفعيل دور الاحزاب المجتمعي وتطوير اليات الوصول الى مختلف المكونات المجتمعية لتعزيز الوعي السياسي للجمهور واستعادة ثقة الجمهور بالاحزاب السياسية والتأسيس لمناخ تعددي قائم الى احترام الاخر وممهد لتعزيز العملية الديمقراطية.
ومن الجدير بالذكر ان هذه الجلسة تأتي ضمن سلسلة جلسات نقاش ستنفذها المؤسسة مع قادة وشبيبة الاحزاب السياسية من اجل مناقشة النظم الداخلية وتطوير اليات تعزيز مشاركة الشباب داخل أحزابهم كأرضية خصبة وممهدة لتعزيز مشاركتهم على مستوى صناعة القرار.
تأتي هذه الجلسة ضمن مشروع "حوار على السطح" الذي يهدف الى انشاء شبكة من القيادات الشابة، وتطوير أدوات مساندة تمكنهم من احداث التغيير المجتمعي، من خلال توفير مساحات آمنة ومنصات تفاعلية تربط النشطاء بممثلي الهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني مما يتسنى للشباب فرصة التعبير عن مخاوفهم والانخراط في تنظيم سياسات حكومية أكثر استجابة لاهتماماتهم على الصعيدين الاجتماعي والسياسي، وتعزيز قدرات الشباب والنساء لتيسيير النقاش العام لايجاد حلول للمشاكل التي تواجههم في مجتمعاتهم مما من شأنه أن يقوي النسيج المجتمعي ويضمن حفظ التعددية والسلم الأهلي داخل المجتمع.
ينفذ هذا المشروع بالشراكة مع مؤسسة Konrad Adenauer الألمانية.