الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المرصد يرحب بقرار اجراء الانتخابات المحلية

نشر بتاريخ: 06/08/2018 ( آخر تحديث: 06/08/2018 الساعة: 11:51 )
رام الله- معا- رحب مرصد العالم العربي للديمقراطية والانتخابات بقرار مجلس الوزراء اجراء الانتخابات المحلية في 19 موقعا، يوم 22/9/2018. 
واعتبر ان قرار اجراء الانتخابات هو التعامل الديمقراطي الصحيح مع المجالس التي تفقد اغلبيتها نتيجة الاستقالات التزاما بقانون الانتخابات المحلية رقم 10 لسنة 2005 وتعديلاته.
من جهة ثانية، أكد المرصد على اهمية ان تأخذ الهيئات المحلية مسالة الانتخابات بجدية وتعمل على تهيئة الاجواء بما يمهد لانتخابات تنافسية ديمقراطية بعيدا عن مسالة التزكية التي سبب الكثير من الخلل بعد اعتمادها في الدورة الانتخابية السابقة. 
ودعا الى اعتماد ميثاق شرف للقوائم المرشحة بان تنخرط في عمل المجلس المحلي بعد الانتخابات بغض النظر عن عدد المقاعد التي حصلت عليها واللجان التي انخرطت فيها، كون العملية الديمقراطية تتطلب الاقرار بالنتائج والاستعداد للعمل وفقها بغض النظر عن الطموح ما قبل الانتخابات.
ولكي تخرج الانتخابات بصورة ديمقراطية، دعا المرصد الى:"
1. ان تعمل القوى السياسية والقوائم المستقلة في المواقع التسعة عشر على التنافس الديمقراطي بعيدا عن اللجوء الى التزكية.
2. تدعو من قدم استقالاتهم الى عدم الانخراط مرة اخرى بالانتخابات واتاحة المجال لمن يستطيع العمل لصالح المجتمع المحلي.
3. القوائم المترشحة الى التوقيع على ميثاق الشرف بالالتزام بالنتائج والانخراط في الهيئات المحلية وتقديم كل ما ليدها لجمهور الناخبين الذي اختارها.
4. وسائل الاعلام والفاعلين الاجتماعيين الى اعطاء الانتخابات المحلية الاهتمام اللازم
5. المؤسسات الأهلية الى العمل في المواقع التسعة عشر لتشجيع الناخبين على المشاركة في العملية الانتخابية
6. يدعو المواطنين الى المبادرة بالتسجيل في سجلات الناخبين والاطلاع على السجلات وتصحيح معلوماتهم اذا ما اقتضت الضرورة حسب الجدول الزمني الذي اعدته لجنة الانتخابات المركزية. "
وأكد المرصد انه ومن خلال اللجنة الاهلية لرقابة الانتخابات يسعى للمشاركة بفاعلية في الرقابة على مجمل العملية الانتخابية بدءا بتسجيل الناخبين وانتهاء بإعلان النتائج النهائية.