الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بلدية البيرة تبحث التعاون مع وكالة "تيكا"

نشر بتاريخ: 06/08/2018 ( آخر تحديث: 06/08/2018 الساعة: 12:03 )
بلدية البيرة تبحث التعاون مع وكالة "تيكا"
رام الله- معا- زار وفد من بلدية البيرة وكالة التنسيق والتعاون التركية (تيكا) لمناقشة سبل التعاون وامكانية دعم مشاريع حيوية لمدينة البيرة.
وضم الوفد كل من الدكتور هشام شكوكاني نائب رئيس بلدية البيرة، والمهندس منيف طريش مقرر لجنه العلاقات العامه وناريمان الفار عضو مجلس بلدي وجهاد زهور عضو مجلس بلدي، وجميلة عواودة مديرة العلاقات العامة ومن الوكالة التركية مدير مكتب برنامج فلسطين بولنت قورقماز ورامي صب لبن.
وقدم م. طريش لمحة حول مكانة المدينة تاريخياً وأهم المؤسسات التي تقع ضمن حدود مدينة البيرة، بالاضافة لاحتياجات البلديه خلال المرحلة القادمة، لمواكبة عجلة التطور، حيث تم طرح عدة مشاريع من أهمها مشروع إعاده تدوير النفايات من خلال عملية إحراق النفايات لإنتاج الطاقة حيث تعتبر النفايات الصلبة من أهم المشاكل التي تواجه مدينة البيرة والتي تشكل عبء مالي وبشري، وتسعى البلدية لايجاد حلول وآليه للتخلص منها سواء بتمويل حكومي أو بالشراكة مع القطاع الخاص، بالإضافة لإيجاد حلول واقتراحات لأزمة السير والمرور وتحديث الإشارات الضوئية من خلال شركات استشارية تساهم في وضع أفكار حديثة للحد من الأزمة.
ودعا م.طريش استعداد بلدية البيرة استقبال وفود تركية لتعريفهم بالمدينة وعمل جولات على الأماكن الأثرية، داعيا الى تبادل عائلات لتعميق العلاقات ما بين الشعبين والتعرف على عادات كل منهم من خلال الاختلاط المباشر بين تلك العائلات.
من جانبه شكر شكوكاني على حسن الاستقبال، مؤكداً على أهمية توطيد العلاقة بين بلدية البيرة وعدد من الدول المختلفة التي تقف دائماً بجانب الشعب الفلسطيني، وبشكل خاص دولة تركيا الداعمة لعديد من المشاريع.
وأبدى عن الحاجة الملحة والدائمة لتطوير البنية التحتية للمدينة والعمل على تطوير وتحسين مرافق البلدية بما فيها إسعاد الطفولة، المكتبة، إعاده تأهيل مسلخ البلدية وغيرها من المرافق، والتركيز على الاختصاص الذي تقوم المؤسسات التركيه بالاهتمام به حتى يتسنى تقديم مع ما يتناسب توجهاتها.
بدورها قالت زهور" اننا نفخر بوجود المدرسة التركية في مدينة البيرة واتباعها لأساليب تدريس حديثة وتعليم طالباتنا اللغه التركية".
وأفادت أن البلدية بصدد عمل مشروع مقترح لترميم الأماكن والمواقع الاثرية والسياحية في المدينة والبحث عن شراكة لإنجازه ومدى إمكانية تمويله من مؤسسة تيكا، بالإضافه لامكانية الشراكة مع موسسات ثقافية لتبادل الخبرات خاصة فيما يخص قطاع النساء.
ورحب قورقماز بالوفد وعن علاقتة الطيبة مع بلدية البيرة والتي قام بزيارتها عدة مرات بالسنوات السابقة، ورحب بمقترحات البلدية، مؤكداً على استعداد تيكا بتقديم الدعم لبلدية البيرة ومختلف مدن وبلديات الضفة دون استثناء.
وقد قام باستعراض العديد من المشاريع التي يتم العمل عليها حالياً والمشاريع التي تم إنجازها في العديد من محافظات الوطن.
وأشار الى استعداده لدعم العديد من المقترحات والمشاريع حسب الامكانيات والميزانيات المتوفره، واستعداده للوساطة ما بين بلديه البيره وبلديات تركية لعمل شراكات فيما بينهم وبالتالي للحصول على الدعم والاستشارات ونقل الخبرات في العديد من المشاريع.
وأبدى استعداده لزيارة البلدية لمناقشة تفاصيل المشاريع المطروحة والتي بحاجتها بلدية البيرة لدراستها وامكانية إيجاد تمويل لها سواء من وكاله تيكا أو من موسسات تركيا ذات اختصاص.